عدد سكان العالم يتخطى 8 مليارات نسمة

تجاوز عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة، يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت الأمم المتحدة، والتي حذرت من أن المزيد من المصاعب تنتظر المناطق التي تواجه بالفعل ندرة في الموارد بسبب تغير المناخ.

ووفقا لموقع العربية نت، كما سيضيف عدد سكان العالم 2.4 مليار شخص آخر بحلول العام 2080، وفقًا لتوقعات الأمم المتحدة.

ويرى الخبراء أن ضغط الموارد سيكون مروعًا بشكل خاص في الدول الإفريقية، حيث من المتوقع أن يزداد عدد السكان هناك. وهي أيضًا من بين البلدان الأكثر عرضة لتأثيرات المناخ، والأكثر احتياجًا إلى التمويل المتعلق به.

في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يعيش حوالي 738 مليون شخص دون إمدادات غذائية كافية، من المتوقع أن يقفز عدد السكان بنسبة 95٪ بحلول منتصف القرن، وفقًا لمعهد الاقتصاد والسلام. وقد حذر مركز الأبحاث في تقرير صدر في أكتوبر من أن الكثير من مناطق إفريقيا جنوب الصحراء لن تكون مستدامة بحلول منتصف القرن.

على الصعيد العالمي، يمثل عدد السكان البالغ 8 مليارات نسمة، مليار شخص أضيفوا إلى كوكب الأرض في السنوات الـ 11 الماضية فقط.

قال جون ويلموث، مدير قسم السكان في الأمم المتحدة، إن الوصول إلى 8 مليارات شخص هو 'علامة على النجاح البشري'، لكنه يمثل أيضًا 'خطرًا كبيرًا على مستقبلنا'.

استحوذت البلدان ذات الدخل المتوسط، ومعظمها في آسيا، على معظم هذا النمو، وأضافت حوالي 700 مليون شخص منذ العام 2011.

زادت الهند حوالي 180 مليون شخص، ومن المقرر أن تتفوق على الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان العام المقبل.

في المقابل، انخفض عدد المواليد بشكل مطرد في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان. وقد كافحت الصين أيضًا مع إرث برنامج سياسة 'الطفل الواحد'، وحثت العائلات في العام الماضي على إنجاب طفل ثانٍ أو حتى ثالث.

وبينما يصل عدد سكان العالم باستمرار إلى مستويات عليا جديدة، يلاحظ علماء الديموغرافيا أن معدل النمو قد انخفض بشكل مطرد إلى أقل من 1٪ سنويًا. وهذا من شأنه أن يمنع العالم من الوصول إلى 9 مليارات شخص بحلول العام 2037.

تتوقع الأمم المتحدة أن يبلغ عدد سكان العالم ذروته عند حوالي 10.4 مليار شخص في ثمانينيات القرن الواحد والعشرين، وسيظل عند هذا المستوى حتى العام 2100.

حقيقة رغبة بيل جيتس في التخلّص من 15% من سكان العالم

الصين.. مصدر كورونا تهدد سكان العالم بـ 18 فيروسًا جديدًا

حرب المياه.. 40 % من سكان العالم يعيشون على أنهار مشتركة.. فيديو