عدم الوفاء بِالنَّذْرِ .. الإفتاء ترد

كشف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عدم الوفاء بِالنَّذْرِ ، حيث ورد سؤال يقول فيه صاحبه ، «نذرت نذرًا ولم أستطع الوفاء به.

وقال الشيخ عثمان عويضة، مدير الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في رده عبر خاصية البث المباشر لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كره العلماء النذر من نصوص حديث النبي محمد صلى الله عيه وسلم، وبين النبي إنما النذر يستقطع به من البخيل.

ولفت مدير الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن النبي يريد أن يعلم النفوس كيف تكون كريمة مع الله، وتقدم العمل والإطعام والطاعة والعبادة ومن ثم تطلب من الله ما تريد.

حكم عدم الوفاء بِالنَّذْرِ

وأضاف أنه من باب الأدب مع الله ألا نشترط عليه، ومن الأفضل أن يقدم العبد الطاعة وبعدها يطلب من الله ما يشاء، موضحا أن الكرماء مع الله هم من يفعلون هذا.

وحول حكم عدم الوفاء بِالنَّذْرِ ، أكد مدير الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن القرآن الكريم نص على أن الإنسان لو وقع في النذر يجب عليه أن يفي بنذره، ويمدح الذين أوفوا بنذرهم.

واختتم الشيخ عويضة عثمان، أنه لا بد من الوفاء بالنذر إذا امتلك الإنسان القدرة على الوفاء، كفارة النذر إنما هي كفارة يمين، وهي إطعام 10 مساكين أو صوم 3 أيام.

شوقي علام: استدعاء فتاوى صدرت في زمن ما للقياس عليها في وقتنا الحالي يمثل خللًا وجرمًا

طاعة الزوج أم عدم الوفاء بِالنَّذْرِ .. الإفتاء تُجيب

https://www.youtube.com/watch?v=WMwnq9w5bHQ