«عزام عزام ومحاكمة القرن».. أبرز قضايا المحامى الراحل فريد الديب

رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء، المحامي فريد الديب، بعد صراع طويل مع المرض اللعين، اشتهر الديب بمحامي المشاهير، كان دائم الدفاع عن أكثر القضايا المثيرة للجدل والأكثر شهرة، التي شغلت الرأي العام.

تولى الديب على مدى سنوات عمله بالمحاماة العديد من القضايا، ويستعرض موقع «قناة صدى البلد»، أبرزها.

علية العيوطي

قضية نواب القروض، والتي تولى فيها الدفاع عن علية العيوطي إحدى المتهمات في القضية، والتي صدر حكم غيابي ضدها بمعاقبتها بالأشغال الشاقة المؤبدة لمدة 15 عامًا.

سعد الدين إبراهيم

كما تولى الدفاع عن الدكتور سعد الدين إبراهيم في اتهامه بتلقي أموال من الخارج، والتي صدر فيها الحكم بالسجن 7 سنوات بتهمة الإساءة لصورة مصر.

عزام عزام

وبعدها تولى الدفاع عن الجاسوس الإسرائيلي عزام عزام، في عام 1996، الذي قبض عليه أثناء زيارته لمصر بتهمة التجسس لصالح إسرائيل.

 

الرئيس الأسبق حسني مبارك

ولا ينسى أحدا دوره البارز في «محاكمة القرن» الخاصة بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث تولى الدفاع عنه هو وعائلته، وكانت من أشهر القضايا التي تولها المحامي الراحل.

حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق

ترافع المحامي الراحل عن اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، في قضية «الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية».

هشام طلعت

كذلك تولى الديب الدفاع عن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في قضية مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم، والذي عوقب أمام محكمة الجنايات بالإعدام، واستطاع الديب من خلال الطعن على الحكم أمام محكمة النقض تخفيف الحكم إلى السجن 15 عاماً، لتنتهي القضية بصدور عفو رئاسي عن رجل الأعمال.

حسن راتب

ومؤخراً تولى الديب الدفاع عن رجل الأعمال حسن راتب في قضية «الآثار الكبرى»، وكانت آخر قضاياه، وأعلن فيها خلال الجلسة أنه مريض بالسرطان، وستكون هذه آخر قضية له في ساحات المحاكم.

المتهم بقتل نيرة أشرف

كان من المقرر، أن يقوم بالدفاع، أمام محكمة النقض، عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة المنصورة.

تشييع جنازة المحامي فريد الديب عصر اليوم

وفاة المحامي فريد الديب بعد صراع مع المرض