«عزل رئيس الزمالك واستضافة كأس العالم».. الحوار الكامل لوزير الرياضة مع أحمد موسى

استضاف الإعلامي أحمد موسى الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة،  في حلقة مهمة ببرنامج «على مسئوليتي»؛ كشف فيها عن أبرز الملفات الشائكة في الرياضة المصرية، وموقف مصر من المشاركة في البطولات الدولية، وأزمة اللاعب أحمد بغدودة، لاعب المصارعة الهارب لفرنسا، وموقف المناوشات التي تحدث بين الأهلي والزمالك قطبي الكرة المصرية.

تعليق أحمد موسى على أحداث فيوتشر وإنبي

الإعلامي أحمد موسى استهل حلقته مع وزير الرياضة بالحديث عن أحداث مباراة كرة القدم بين إنبي وفيوتشر، في كأس مصر والتي أقيمت أمس الأحد، والتي شهدت واقعة من غرائب وطرائف كرة القدم، وعي احتساب 25 دقيقة وقت بدل ضائع.

وعلق أحمد موسى، خلال تقديم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد» قائلا: المباراة سجلت في التاريخ بعد احتساب 25 دقيقة وقت بدل ضائع، وجاءت في المرتبة الـ3 على مستوى العالم من حيث إضافة الوقت الضائع.

حكم مباراة إنبي وفيوتشر

ولفت أحمد موسى إلى أن أطول وقت إضافي في التاريخ كان في فلسطين 42 دقيقة، وآخر 36 دقيقة كانت أوغندا طرف في أفريقيا، وإنبي وفيوتشر بـ 25 دقيقة.

وتابع أحمد موسى: حكم مباراة إنبي وفيوتشر قدم أداء سيئا، والكرة اصطدمت بقدم الحكم، فعاد لمراجعة الفار، مما أدى إلى أن لاعبي إنبي هددوا بالانسحاب بعد احتساب الحكم الكرة هدفا لصالح فيوتشر .

تطوير الرياضة في مصر

من ناحيته، صرح الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن قطاع الرياضة من بين القطاعات التي تنال اهتماما خاصا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه –وزير الرياضة- يخدم بلده لفترة زمنية وستنتهي، ويرغب في ترك خطة علمية للمستقبل.

وزير الرياضة عن بيع النادي الأهلي للمستثمرين

ونفي الدكتور أشرف صبحي ما يتردد بشأن وجود ضغوطات على النادي الأهلي لبيع النادي إلى مستثمرين، موضحًا أنها مجرد شائعات مغرضة، ويجب الحفاظ على قطبي الكرة في مصر.

وتابع أشرف صبحي: هناك تعديلات في قانون الرياضة حول بنود الاستثمارات في الأندية، والقانون الحالي يسمح بتأسيس شركات كرة ولكن لا يسمح لمجلس إدارة النادي بأي دور فيها مما يسبب أزمات.

لقاء وزير الرياضة مع رئيسي الأهلي والزمالك

ونوه صبحي أنه يلتقي مع رئيسي الأهلي والزمالك، ضمن خطة دعم للأندية من دون مجاملات، معنا أن الوزارة تعمل على تسهيل إجراءات تأسيس شركة النادي الأهلي، والفريق له حق في طرح أسهم بنظام «التقنين» في شركة الكرة.

 مرتضى منصور وترك منصبه

وشدد الوزير على أن مرتضى منصور رئيس الزمالك السابق، أعلن ترك منصبه من تلقاء نفسه؛ تنفيذًا للحكم الصادر من القضاء بعزله، والوزارة تلقت خطابًا من مجلس إدارة النادي بعزله، والإدارة أصحبت تضامنية بين مجلس الإدارة.

وعلق الوزير قائلا: لن يتم حل مجلس إدارة الزمالك؛ لأنهم قاموا بتنفيذ القانون، ولم يتم التدخل في اختيارات الجمعية العمومية لأي نادي، ومن حق رئيس الزمالك المعزول خوض الانتخابات المقبلة؛  لأنه نفذ حكما مقيدا للحريات وليس مخلًا بالشرف.

دعم الأهلي والزمالك خلال فترة كورونا

وشدد الدكتور أشرف صبحي، أن الوزارة دعمت ناديي الأهلي والزمالك بـ5 ملايين جنيه لكل فريق، في أثناء أزمة فيروس كورونا، معلنا: لم يتم سحب لجنة التفتيش عن نادي الزمالك، وتجري عملها بشكل مستمر داخل المؤسسات والأندية الرياضية.

وأوضح وزير الرياضة أنه حال ثبوت فساد أو مخالفات مالية؛ من حق وزير الرياضة حل مجالس الإدارات وفقًا للقانون، ولجنة التفتيش تقوم بعملها ولم تقدم تقريرها حتى الأن، عن نادي الزمالك، وحل مجالس إدارات الأندية بناء على فساد مالي ليس تدخل حكومي.

الزمالك واللجوء للفيفا  

واستطرد الدكتور أشرف صبحي قائلا: يحق لنادي الزمالك اللجوء للفيفا في أي أمر فني، وتم تغيير بنود في قانون الرياضة بقطاع الشباب؛ وذلك من أجل إدارة مراكز الشباب بنظام متطور، مضيفا: لا أتدخل في أي كبيرة وصغيرة تخص الاتحادات إلا عند اللزوم؛ لأننا دولة   مؤسسات ولكل مؤسسة علمها ورجالها، ومسئولية الوزارة تطوير المنتخبات وليس مسابقة الدوري والكأس؛ لأن هناك جهات منوطة تدير هذه المسابقات المحلية.

رواتب اللاعبين الأولمبيين

وحول ما أثير بشأن رواتب اللاعبين الأولمبيين، فقد أكد الدكتور أشرف صبحي على أن هناك مشروعات رياضية بمصر اقتبستها بعض الدول بمسميات أخرى؛ مثل المشروع القومي للموهبة، لافتًا إلى أن الأبطال المصريين في مختلف الألعاب؛ وتحديدًا في المصارعة؛ يحصدون 75% من ميداليات إفريقيا، ولدينا 1600 لاعب في حاضنة مشروع الموهبة بمختلف محافظات مصر بالألعاب الأخرى، ويتم صرف مرتبات شهرية لهم.

وتابع قائلا: الوزارة ستدعم المنتخبات بـ250 مليون جنيه بالتعاون مع القطاع الخاص لمدة 10 سنوات، وراتب الأبطال الأولمبيين شهريا في الألعاب الأخرى يتراوح من 10 لـ 20 ألف جنيه؛ بجانب منح جامعية مجانية، لافتا إلى أن الدعم في أولمبياد ريو دي جانيرو وصل لـ 130 مليون جنيه، مما ساعد مصر على حصد 3 ميداليات، والوصول لترتيب 75 من 205 دولة.

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أن الجماهير عاطفية تجاه كرة القدم ، قائلا «إذا اللاعب قدم ما عليه نصمت حتى لو خسر، أما المقصر لا نسامحه».

تنظيم كأس العالم

وكشف وزير الرياضة خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تنافس ادول العربية الشقيقة، في تنظيم البطولات القارية، وهناك خطة لاستضافة مشتركة لتنظيم بطولة كأس العالم في الوقت المناسب، حتى لا يتكرر صفر مونديال 2010، كما أن كأس العالم ٢٠٢٦ تنظمه ٣ دول وهو ما سمحت به الفيفا، ولدينا طموح بعد ٢٠٣٠ و ٢٠٣٦ أن نضع ملف مصر لاستضافة أي بطولة في أي وقت، كما أن الوزارة تخطط للرياضة بجميع ألعابها وليس كرة القدم فقط.

أزمة أحمد بغدودة

وحول ما أثير بشأن أزمة اللاعب أحمد بغدودة، بطل المصارعة الهارب لفرنسا، استكمل الوزير قائلا: نستعد بأكبر دعم لأولمبياد باريس 2024، بمبلغ مليار و200 ألف جنيه، وأبطال مصر تم دعمهم في أولمبياد طوكيو بمبلغ 334 مليون جنيه؛ وحصدنا 6 ميداليات وترتيب مصر 54 من 206 دولة.

 

وتابع: تم إحالة ملف أحمد بغدودة لجهات التحقيق، ولدينا مثالا على محمد إبراهيم كيشو وسمر حمزة وغيرهما من الأبطال الذين رفضوا التجنيس مقابل ملايين الدولارات؛ لأن ظاهرة التجنيس تنتهي بالولاء والانتماء فقط، وهناك من يستهدف مواهب المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي لتجنيسهم، والمؤسسة العسكرية ووزارة التربية والتعليم يساهمو بشكل كبير في صناعة الأبطال، وسيتم مضاعفة المكافآت في الأولمبياد 3 مرات، والميدالية الذهبية في طوكيو مكافأتها مليون جنيه وزادت بمقدار نصف مليون، كما ارتفعت مكافأة الميدالية الذهبية في باريس لتصبح 3 ملايين جنيه.

توجيه الشكر لبرنامج أحمد موسى

وخلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، وجه الدكتور أشرف صبحي الشكر لبرنامج على مسؤوليتي، بعد حواره الخاص مع الفريق كامل الوزير، وزير النقل، حول القطار الكهربائي الخفيف، قائلا شاهدت الحلقة المصورة مع الفريق كامل الوزير، والذي كُرم فيها الشاب الذي تحدث خلال الحلقة عن الوطن، وانتمائه القوي الصادق، عقب إذاعة الحلقة على قناة صدى البلد.

وزير الشباب والرياضة يبحث مع نظيرته الأسترالية تفعيل أوجه التعاون المشترك

محافظ الفيوم يستقبل وزير الشباب والرياضة ويتفقدان أحد مشروعات الطعام المتنقلة