عقار جديد.. تطوير حبة دواء ضد كورونا تخفف الأعراض وتقلل الوفيات

بعدما حير الأطباء حول العالم أخيرا استطاع العلماء تطوير حبة دواء مضادة لفيروس كورونا وأظهرت نجاعة ملحوظة في تخفيف شدة الأعراض وتقليل مسبة الوفيات بسبب الفيروس.

ويعتبر الدواء الذي يقدم على شكل حبة، أدى إلى خفض الوفيات والحالات التي تحتاج دخول المستشفى، إلى النصف بحسب صحيفة «جارديان» البريطانية.

سيكون هذا الدواء أول عقار ضد مرض «كوفيد 19» يجري منحه على شكل حبة في حال حصل على الموافقة.

تطوير دواء ضد كورونا على شكل حبة يمكن تناولها بسهولة، يمكن أن يساعد بشكل لافت على تطويق الجائحة التي أربكت العالم، بحسب خبراء.

وتم تطوير حبة الدواء بواسطة شركة «ميرك آند ريدجر باك» الأمريكية، فيما تقتصر الأدوية المتاحة حاليا على الحقن والتسريب الوريدي.

وقالت الشركة الأمريكية إنها قد تطلب رخصة «الاستخدام الطارئ» للدواء في الولايات المتحدة، خلال أسبوعين، وحينئذ ستطلب الموافقة في دول أخرى من العالم.

ورصدت التجارب السريرية 775 شخصا ممن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، وظهرت عليهم أعراض متوسطة، لكنهم كانوا من الفئات المعرضة لمضاعفات أشد، سواء لأنهم من كبار السن أو لأنهم يعانون البداية واضطرابات صحية أخرى.

وتمنح حبة الدواء التي تحمل اسم «molnupiravir» لنصف المصابين، على مدى خمسة أيام، بينما قدمت جرعة وهمية لا تضم أي شيء للمصابين الآخرين.

وتوصلت النتائج إلى أن 7 % فقط ممن أخذوا حبة الدواء دخلوا إلى المستشفى من جراء الإصابة بمضاعفات كورونا، في حين وصلت هذه النسبة إلى 14% المصابين الذين لم يأخذوا الدواء.

ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة وسط المصابين الذين أخذوا حبة الدواء، في حين تم رصد ثماني وفيات وسط الأشخاص الذين لم يأخذوا العقار الجديد، حسبما أوردت «سكاي نيوز عربية».

انطلاق إكسبو 2020 دبي.. أكبر حدث عالمي في ظل كورونا.. صور

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد