عقوبة فعل فاضح في السيارة..أحذر تصل لإلغاء الترخيص

عقوبة الفعل الفاضح في السيارة، حددتها المادة 72 من قانون المرور والتي تنص على أنه إذا ضبط قائد أية مركبة مرتكبا فعلا مخالفا للآداب فى المركبة أو سمح بارتكابه فيها، تسحب رخصة قيادته ورخصة تسيير المركبة لمدة تسعين يوماً اعتباراً من تاريخ الضبط.

وفى حالة العود إلى الفعل ذاته خلال سنة من تاريخ ارتكابه يلغى ترخيص تسيير المركبة ورخصة قائدها، ولا يجوز إعادة الترخيص والرخصة إلا بعد مضى ستة أشهر.

ولا يتم إلغاء ترخيص المركبة إذا كان مالك المركبة حسن النية، ولمالك المركبة استرداد رخصتها مالم يثبت علمه بالواقعة

عقوبة الفعل الفاضح في الطريق العام

أما عقوبة الفعل الفاضح في الطريق العام ، فقد حدد لها القانون تعريفاً محدداً ومظاهر خاصة تضمنها قانون العقوبات المصري وعكستها التطبيقات القضائية للمادتين 278 و279 التي وضعت الإطار التجريمي لهذا الجريمة.

عقوبة الفعل الفاضح فى الطريق العام  تعاقب عليه المادة 278 من قانون العقوبات كل من فعل علانية فعلاً فاضحاً مخلاً بالحياء بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه.

فيما تعاقب المادة 279 من ذات القانون بالعقوبة السابقة كل من ارتكب مع امرأة أمرا مخلا بالحياء ولو في غير علانية.

ما هو الفعل الفاضح في الطريق العام

ووفقاً للتنطبقات والمبادئ القضائئية فإن جريمة الفعل الفاضح العلني لا تقوم إلا بتوافر أركان ثلاثة هي :-

  1.  فعل مادى يخدش فى المرء حياء العين أو الأذن سواء وقع الفعل على جسم الغير أو أوقعه الجاني على نفسه .
  2.  العلانية و لا يشترط لتوافرها أن يشاهد الغير عمل الجانى فعلاً بل يكفى أن تكون المشاهدة محتملة.
  3.  القصد الجنائى ، و هو تعمد الجانى إتيان الفعل .

أركان جريمة الفعل الفاضح

وتستند أركان جريمة الفعل الفاضح .. تشير بعض الأحكام الصادرة عن محكمة النقض إلى أن الركن المادي لجريمة الفعل الفاضح تتكون من عنصرين و هما :

  1. العنصر الأول : الفعل المخل بالحياء : وهو الفعل المادي المكون للجريمة يتميز بأنه عمل مادي أو حركة أو اشارة من شأنها خدش حياء الغير.
  2.  العنصر الثاني : علانية الفعل: والعلانية معناها أن يشاهد الفعل أحد من الناس أو يسمعه إذا كان السمع يدل على مادة الفعل أو أن يكون من شأن الفعل بالكيفية التي وقع بها أن يراه أو يسمعه الغير و لو لم يرى أو يسمع بالفعل
  3. وذهبت محكمة النقض في بعض أحكامها إلى عدم توافر جريمة الفعل الفاضح  متى كانت غير علانية، حيث أكدت المحكمة في ذلك الحكم أنه إذا اتخذ الفاعل كافة الاحتياطات لمنع الاطلاع على ما يدور بالداخل لانتفى تحقق العلانية حتى و لو افتضح  الفعل نتيجة حادث قهري.

جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء

جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء وفقاً للأحكام الصادرة عن محكمة النقض فلا تعد الأقوال مهما بلغت من درجة البذاءة و الفحش من قبيل الفعل الفاضح، ولا تعتبر إلا سباً.

وتؤكد الأحكام القضائية أنه يشترط لتوافر جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء غير العلني المنصوص عليها فى المادة 279 من قانون العقوبات أن تتم بغير رضاء المجني عليها – حماية لشعورها و صيانة لكرامتها مما قد يقع على جسمها أو بحضورها من أمور مخلة بالحياء على الرغم منها.

تعريف الفعل الفاضح

وتعرِّف بعض التطبيقات القضائية جريمة الفعل الفاضح بوصفهها كل فعل عمد مخل بالحياء يخدش فى المرء حياء العين و الأذن.

أما الفعل المخل بالحياء الذي يستطيل إلى جسم المجني عليه و عوراته و يخدش عاطفة الحياء عنده من هذه الناحية فهو هتك عرض.

جريمة الفعل الفاضح العلني

جريمة الفعل الفاضح العلني معناها أن يشاهد الفعل أحد من الناس أو يسمعه إذا كان السمع يدل على مادة الفعل أو أن يكون من شأن الفعل بالكيفية التي وقع بها أن يراه أو يسمعه الغير و لو لم يرى أو يسمع بالفعل .

الأمر الذي يكون معه المفهوم عدم توافر الجريمة متى كانت غير علانية – هذا وذهبت محكمة النقض في أسباب حكم لها فاذا اتخذ الفاعل كافة الاحتياطات لمنع الاطلاع علي ما يدور بالداخل لانتفى تحقق العلانية حتى و لو افتضح الفعل نتيجة حادث قهري

هل الحضن فعل فاضح؟

هل الحضن فعل فاضح وفقاً للأحكام القضائية أيضاً فإن القانون يعاقب على كل فعل فاضح مخل بالحياء، و تقدير الأفعال التي من هذا القبيل يختلف باختلاف الأوساط و البيئات و استعداد أنفس أهليهما و عاطفة الحياء عندهم للتأثر .

و يعتبر الحضن فعل فاضح مخلاً بالحياء ما تأتي به المرأة في محل عمومي من الحركات البدنية التى تثير فكرة التمازج الجنسي كترقيص البطن.

كما اعتبرت محكمة النقض في أحد أحكامها مداعبة شخص لسيدة بالطريق العام واحتضانه لها من الخلف، مما أثار شعور المارة، ينطوي في ذاته علي الفعل الفاضح العلني المنصوص عليه في المادة 278 من قانون العقوبات لاتيان المتهم علانية فعلا فاضحا يخدش الحياء علي النحو المتقدم .

«كنت بضبط هدومي».. حبس المتهم بالتحرش بفتاة المترو بتهمة الفعل الفاضح