علامات ليلة القدر وحكمة إخفائها في الليالي الوترية من رمضان

يرغب الكثيرون في التعرف على علامات ليلة القدر وحكمة إخفائها في الليالي الوترية من رمضان، لاسيما وأنها من أفضل الليالي التي أنزل الله فيها كتابه العزيز، ووصفها بأنها خير من ألف شهر، وفيها تنزل الملائكة إلى الأرض، وتفتح أبواب السماء أمام دعوات العباد وتضرعهم إلى ربهم بالدعاء والطاعات والعبادات.

هل هناك علامات تدل على ليلة القدر؟

وعلى الرغم من الأحاديث النبوية التي ترشدنا إلى علامات ليلة القدر وحكمة إخفائها في الليالي الوترية من رمضان، فإنها غير محددة في ليلة معينة، لذا يحرص المسلمون على اغتنام ليالي العشر الأواخر بالاجتهاد فيها بالدعاء والصلاة وفعل الخير وقيام الليل وصلاة التراويح والتهجد.

علامات ليلة القدر علامات ليلة القدر

ما هي أهم فضائل ليلة القدر؟

ومن الأحاديث النبوية التي تحدثنا عن ليلة القدر، ما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، قال: (فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسُوهَا في كُلِّ وِتْرٍ).

علامات ليلة القدر

أوضح الفقهاء أنّ علامات ليلة القدر المؤكدة في الأحاديث النبوية الشريفة، هي: الطمأنينة  في القلب وانشراح الصدر وراحة البال وزوال الشرور وانتشار المحبة والمودة بين العباد، أكثر من الليالي الأخرى، وتكون الرياح فيها هادئة وساكنة، والشمس تشرق في صبيحتها ليس لها شعاع وتكون صافية وذلك بسبب أن الملائكة تنزل إلى الأرض فتحجب الشمس.

وتوصل أهل العلم إلى أنّه من علامات ليلة القدر ما رواه ابن حجر العسقلاني: «وقد ورد لليلة القدر علامات أكثرها لا تظهر إلا بعد أن تمضى، منها: في صحيح مسلم عن أبي بن كعب أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها».

علامات ليلة القدر وحكمة إخفائها في الليالي الوترية من رمضان علامات ليلة القدر وحكمة إخفائها في الليالي الوترية من رمضان

فضل ليلة القدر

ليلة القدر لها فضل عظيم، وقد ذكرها الله، سبحانه وتعالى في كتابة العزيز حين قال: «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ» وذلك يدل فضل هذه الليلة المباركة التي تساوي ألف شهر كاملة من الثواب والحسنات والغفران والأعمال الصالحة.

حكمة إخفاء ليلة القدر  في الليالي الوترية من رمضان

أوضح الأزهر الشريف أن حكمة إخفاء ليلة القدر، ترجع إلى أن  الله جل وجل أخفاها حتى يتحراها المسلمون ويجتهدوا في الطاعات ابتغاء أن يفوزا منها بالمغفرة والرحمة، فأخفى الله سبحانه وتعالى، عن عباده ساعة إجابة الدعاء التي في يوم الجمعة، كما أخفى سبحانه موعد ليلة القدر، وأخفى العلم بيوم القيامة، حتى يكثر العباد من الطاعات والصلوات والدعوات فينالوا البر والعفو.

العشر الأواخر من رمضان.. هل المطر من علامات ليلة القدر ؟

ما هي علامات ليلة القدر؟.. وأفضل الأعمال لاغتنامها 

إذا توافقت الجمعة والوتر .. هل تكون ليلة القدر؟

علامات ليلة القدر وكيفية إقامتها؟.. الدكتور مجدي عاشور يجيب