علماء سويديون: مستوى المناعة الجماعية ضد كورونا تصل إلى ضعف المتوقع

نجح مجموعة من العلماء في السويد، في التوصل إلى نتائج أفادت أن مستوى المناعة الجماعية ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، قد تزيد إلى الضعف.

وقامت هذه المجموعة، من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، بإجراء تحليلًا مناعيًا لعينات أكثر من 200 مريض بكورونا، ظهرت عليهم أعراض خفيفة للمرض،حيث تبين لها أن المناعة الجماعية ضد الفيروس يمكن أن تتكون عند الأشخاص الذين تكون اختبارات الأجسام المضادة لديهم سلبية.

وأوضح العلماء السويديون، أن سبب فشل محاولات قياس مستوى المناعة لدى السكان تعو إلى التركيز في الدراسات كان على الأجسام المضادة، حيث أنهم ركزوا على مستوى الخلايا الليمفاوية التائية، أو الخلايا التائية لدى المرضى، وأثبتت أنها تلعب دورًا كبيرًا في تكوين مناعة للأمراض المعدية المنقولة.

وأضافت الدراسة التي نقلتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الخلايا تقوم بتخزين معلومات حول المستضدات التي كانت تعمل في السابق في الجسم، ومن خلالها يتم تكشيل استجابة مناعية ثانوية سريعة لتقوم بدورها وتدمر مسببات الأمراض الخطيرة.

وأثبتت نتائج الدراسة السويدية أنه تم العثور على ما يسمى مناعة الخلايا التائية لدى أكثر من 30 % من المتبرعين بالدم الذين لم يعانون من الإصابة بالمرض، بالإضافة إلى أن هذه المناعة كانت أعلى بمرتين «الضعف» من تلك التي تم اكتشافها في الجسم الذي يحتوي على الأجسام المضادة، وهو ما يعني أن عدد كبير من الناس لديهم مناعة ضد فيروس كورونا رغم عدم الإصابة به.