علماء يحذرون: عاصفة إشعاعية قد تعطل الأقمار الصناعية في هذا الموعد 

حذر بعض العلماء من عاصفة جديدة من الطقس الفضائي النادر، حيث تقوم الشمس بإطلاق مشاعل قوية وهي بمثابة انبعاثات من الإشعاع الكهرومغناطيسي، تحتوي على كميات كبيرة من الجسيمات المشحونة التى تسارعت سرعتها وازداد عددها بسبب النشاط المغناطيسى المكثف على سطح النجم، والآن تظهر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى (NOAA) فرصة بنسبة 60% لحدوث 'عاصفة إشعاعية' شمسية تبدأ اليوم أوغدا.

تعطل الأقمار الصناعية

ووفقا لما ذكرته صحيفة 'ديلى ميل' البريطانية، فيمكن أن تتفاعل الجسيمات بالمجال المغناطيسى والغلاف الجوى لكوكبنا، وذلك قد يسبب تعطل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، فضلاً عن مخاطر الإشعاع على رواد الفضاء فى الفضاء والتداخل مع شبكات الطاقة.

فى حين أنه من المتوقع أن تغيب هذه العواصف الشمسية عن كوكبنا خلال الأيام القليلة المقبلة، فمن المتوقع أن تطلق العواصف الإشعاعية جزيئاتها المشحونة للغاية فى مجال مغناطيسى منحنى.

عندما تدور الشمس، تنحنى المجالات المغناطيسية المنبعثة منها أثناء تدفقها عبر الكواكب فى مدارها، مما يؤدى إلى تكوين هيكل حلزونى يعرف باسم باركر لولبى.

من الممكن أن تعلق الجسيمات المشحونة الناتجة عن التوهج الشمسى فى هذه اللوالب، مما يؤدى إلى إطلاقها عائدة إلى الأرض.

 

قال خبراء الأرصاد الجوية في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى (NOAA)، إن العاصفة المغناطيسية على الشمس المسؤولة عن هذه الأحداث لا تزال تنتج الفئة الأكثر كثافة من التوهجات الشمسية، وهى التوهجات من الفئة X.