علي الإدريسي: التلاعب بأسعار السلع الاستراتيجية جريمة تصل إلى الغرامة والحبس

أكد الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، أن الدولة تتحرك نحو عدة محاور للسيطرة على معدلات التضخم التي ارتفعت بشدة خلال عام 2023.

وقال علي الإدريسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيماء موسى ببرنامج «بيزنس»، المذاع على قناة صدى البلد 2، إن الحكومة قامت بحصر لأهم السلع التي تمس المواطن بشكل مباشر وهم 7 سلع استراتيجية أهمها الزيت والعدس والزيت والمكرونة، وأن يكون بها مزيد من التعاون مع القطاع الخاص بهدف تراجع سعرها بنسبة تصل إلى 25% من سعرها بالتعاون مع الغرف التجارية والمصنعين لهذه السلع.

وأضاف علي الإدريسي أن هذه القرارات كانت إعلان للسعر النهائي للمستهلك على أغلب السلع الاستراتيجية وهي وسيلة للتسهيل على جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية لضبط أي تاجر يبيع بأسعار مخالفة عن المعلن عنها يخضع للعقوبات التي تصل إلى الحبس والغرامة.

وأكد علي الإدريسي أن الحكومة وضعت الأسعار على المنتجات شاملة تكاليف الإنتاج والنقل ووضع السعر النهائي بهامش ربح للتاجر، مطالباً التجار الالتزام بهذه الأسعار.

وأوضح الخبير الاقتصادي علي الإدريسي أن نسبة السكان في مصر تخطت أكثر من 100 مليون والحكومة تعمل بجدية في هذه القرارات بالتنسيق مع القطاع الخاص والغرف التجارية لضبط السوق في أسرع وقت واحتواء الازمات بشكل جيد للتخفيف عن المواطنين.

وأختتم الإدريسي أن التحديات الاقتصادية في العالم لم تنتهي في يوم وليلة، لكن تمر بفترة زمنية ليست بقليلة للوصول إلى الاستقرار الذي تسعي إليه الدولة والحد من أزمة التضخم، مؤكدًا أن الاقتصاد الأمريكي منذ 3 سنوات يتحرك عن طريق الفيدرالي برفع الفائدة بمعدلات غير مسبوقة، وآخري تثبيت أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع.