علي الدين هلال يكشف تفاصيل محاولة تأسيس حزب جمال مبارك المعارض لوالده

كشف قال الدكتور علي الدين هلال، أستاذ العلوم السياسية، كواليس انضمام جمال مبارك للحزب الوطني وتفاصيل حزبه المعارض الذي لم يخرج للنور وكيف تشكلت أمانة السياسات.

وقال علي الدين هلال خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد «الفكرة بدأت حينما طرح تأسيس جمال مبارك لحزب معارض، ويبدو أن أجهزة الدولة لم تستسغ الفكرة حينها، كيف لابن رئيس الدولة أن يكون معارضا، الجميع سيقتنع أنها لعبة، فجاء طرح اشتراك جمال في الحزب بأفكاره الإصلاحية، وتشكلت لأول مرة أمانة السياسات وتولى رئاستها جمال مبارك، وكانت وظيفتها طرح أفكار وسياسات جديدة». مشيرا إلى أن أمانة السياسات لعبت حينها دورا إيجابيا في التغيير وإعادة الطرح.

وواصل أستاذ العلوم السياسية «الحديث عن التوريث بعد ذلك أثر على صورة الرئيس مبارك».

وحول وصف الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بأن مبارك كان رئيس لسلطة شاخت قال أستاذ العلوم السياسية الدكتور علي الدين هلال «هيكل كان خصم سياسي لمبارك وهذه شهادة من خصم، لكن السلطة كانت شاخت فعلا، وأي حكم يستمر 3 عقود يعني عدم إتاحة فرصة المراجعة والنقد، لا أعرف عامة هل فكر مبارك في التنحي قبل يناير، اللحظة المناسبة كانت عقب عودته من ألمانيا بعد الرحلة العلاجية لكن هذا لم يحدث».