عمرو دياب يحتفل بعيد ميلاده الـ 60.. تصدر الساحة الفنية 39 عاما ووصفه مفيد فوزي بـ المؤدي

يحتفل اليوم الفنان عمرو دياب بعيد ميلاده الـ60، والذي يتصدر دائمًا المشهد الموسيقي في مصر والعالم العربي.

لدى الهضبة عمرو دياب رصيد كبير من الأغاني والأعمال، وذلك لنشاطه الفني منذ عام 1983م وحتى الآن، وحقق خلال هذه السنوات شهرة واسعة داخل وخارج الوطن العربي، فترجمت أشهر أغانيه إلى لغات كثيرة مثل الإنجليزية، والتركية، والفرنسية، والروسية، والهندية من أشهرها أغنية تملي معاك، وقلبي اختارك، والعالم الله، و قصاد عيني، و ريحة الحبايب، وكله الا حبيبي، و خليك معايا

اسمه الحقيقي عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب، من مواليد 1961م بمدينة بورسعيد، بدأ مشواره الفني عام 1982 عندما التحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية.

أهم المحطات في حياته الفنية

سجل أول أغنية له عام 1983 بعنوان 'الزمن' من ألحان الموسيقار هاني شنودة، وفي نفس العام سجل أول ألبوماته 'يا طريق'، ثم ألبومات: غني من قلبك، ويا حلوة، وهلا هلا

كان أول ظهور سينمائي لعمرو دياب عن طريق مشاركته في فيلم السجينتان مع كل من الفنانة إلهام شاهين والفنان يوسف شعبان عام 1986.

تعاون الهضبة لأول مرة مع الفنان حميد الشاعري في التوزيع الموسيقي بـ ألبوم 'ميال'، ثم أصدر عمرو دياب ألبوم شوقنا عام 1989 وفي نفس العام ظهر بفيلم 'العفاريت' مع الراحلة مديحة كامل.

استمر عمرو دياب في تقديم الأعمال الفنية من ألبومات و مشاركات تمثيلية، فقدم في السينما ايضًا دور بطولة بفيلم آيس كريم في جليم، وضحك ولعب وجد وحب.

وتوالت أعمال عمرو دياب الغنائية فأصدر ألبومات شهيرة مثل: يا عمرنا، أيامنا، راجعين، عودوني، تملى معاك، علم قلبي، كمل كلامك، وياه، بناديك تعالى، أحلى وأحلى، معدي الناس، سهران.

يتعاون الهضبة منذ بداياته مع مجموعة من أكبر الشعراء في مصر والوطن العربي أبرزهم: حميد الشاعري، عمرو مصطفى، هاني شنودة، رامي الجراح، ومحمد رحيم، وخالد عز، وحسن الشافعي، وناصر المزداوي،وشريف مكاوي، وتامر علي، ومن أشهر الشعراء الذي يغني من كلماتهم: أيمن بهجت قمر، ومدحت العدل، وبهاء الدين محمد، وتامر حسين، وهاني عبدالكريم، وأمير طعيمة.

حياته الشخصية

تزوج عمرو دياب 3 مرات، كانت المرة الأولى من الفنانة شيرين رضا، وأنجب منها ابنته نور التي تعيش الآن ببريطانيا، ثم تزوج للمرة الثانية من زينة عاشور أم أولاده عبدالله وكنزي وچانا، ثم تزوج مؤخرًا من الفنانة دينا الشربيني ولكنه انفصل عنها أيضًا.

الإعلانات

شارك عمرو دياب في الكثير من الحملات الإعلانية مع أكبر الشركات العالمية والمصرية مثل ڤودافون، وهيد أند شولدرز، وويسترن يونيون، وبيبسي، وسڤن آب، وموبينيل.

قدم الهضبة برنامج الحلم الذي يحكي سيرته الذاتية ومشواره الفني وأهم المحطات والجوائز التي حصل عليها على مدى أكثر من 39 عامًا، كان ي، وتكون البرنامج من 12 حلقة، وقد تم عرضه شاشات روتانا والقناة المصرية الأولى.

الانتقادات

رغم تربع عمرو دساب على عرش الموسيقى الموسيقى المصرية، إلا أن بعض النقاد والمطربين انتقدوا أسلوبه، كما اعتبره البعض مؤديا فقط.

وصرح فنان العرب محمد عبده من قبل أن عمرو دياب لديه صوت سليم ولكنه ليس طربيًا، كما قال عنه القيصر كاظم الساهر أن فنه استعراضيا فقط، ورأت ميادة الحناوي أن لونه متكرر.

كما قال الإعلامي مفيد فوزي أنه مؤدِ فقط وليس مطربا وهذا كان نفس رأي الملحن الكبير حلمي بكر، كما وصفه محمد الموجي بأنه من الجيل العاق الذي خرج عن المألوف وغير في شكل الطرب والموسيقى العربية.

نور عمرو دياب تنشر «فوتوسيشن» حفل خطبتها على الشاب البريطاني كيران

عمرو دياب ينشر مقطع من أغنيته الجديدة «حلو التغيير»