عمرو محمود ياسين يوجه رسالة عتاب لـ أحمد السقا

عبر المؤلف عمرو محمود ياسين عن سعادته بتكريم الفنان أحمد السقا، في مهرجان الجونة السينمائي الدولى بدورته الخامسة قائلاً، « سعدت كثيراً بتكريم النجم الرائع احمد السقا أحد رواد السينما المصرية وفرسانها من بداية هذه الألفية، وهو صديق قديم اعرفه منذ بداياته، وهو من النجوم الذين يقدرون أساتذتهم والأجيال السابقةو كان أول من قام بإعادة ربط الجيل السابق بالجيل الجديد عندما حرص ع العمل مع النجوم الكبار محمود ياسين،ومحمود عبدالعزيز بفيلمي «الجزيرة وابراهيم الأبيض».

ووجه عتاب له قائلاً، «استوقفني في كلام الفنان الكبير مقاماً احمد السقا، ما ذكره من وصفعن سينما ما بعد النكسة الي نهاية الثمانينات حينما وصفها بان صناعة السينما (كان خلقها ضيق) مش قادر أتحقق بالضبط ما المقصود بان خلقها ضيق.. و لا يأتي كلامي في اطار انتقاد لما قاله السقا لانني اثق بان نواياه طيبة للغاية».

وتابع، «لكن افضل ان اوضح رأيي فيما فيما يخص تلك الحقبة السينمائية حتى لا توصم هذه الحقبة بصفات لا تعبر عنها حق التعبير .. فإن هذه الفترة من بعد النكسة وصولا للسبعينات، قد شهدت غزارة انتاجية و كان ينتج بالعام ما يقارب ال 50 فيلم و هذا رقم جيد في ظل انه يحدث بدولة في حالة حرب وهولا يختلف عن معدل انتاج الافلام في سنوات اخرى (سنوات سلم ) بالألفية الجديدة ..

كما ان مرحلة ما بعد النكسه وصولا الي السبعينات والثمانينات».

وتابع، «أفرزت أجيال من النجوم لن تعوض في تاريخ السينما المصرية محمود ياسين نور الشريف عادل امام حسين فهمي احمد زكي صلاح السعدني، عزت العلايلي، سمير غانم و غيرهم و لن اذكر الفنانات حتى لا أطيل لانهم كثر أيضا، كما افرزت العديد من الكتاب و المخرجين الرائعين للغاية أمثال عاطف الطيب وعلي عبدالخالق وأحمد يحيي وخيري بشارة، و كتاب مثل وحيد حامد و بشير الديك و مصطفى محرم ».

واستطرد، «ربما شهدت تلك المرحلة أفلاماً رديئة ايضاً .. و لكن هذا امرا طبيعيا فان لكل مرحلة بالسينما افلامها الجيده و افلامها الاقل جودة، لكن بالطبع سينما السبعينات و الثمانينات هي من اهم مراحل صناعة السينما المصرية عبر تاريخها و تذخر بالاعمال القيمة و بالاسماء الامعة التي تربعت ع عرش السينما لسنوات و سنوات ».

 

أحمد السقا عن كلمته فى افتتاح مهرجان الجونة: اعتذر لو حد فهم كلامى غلط

أحمد السقا يعلن المشاركة في مسلسل «الاختيار 3»