عن عمر ناهز 98 عامًا.. وفاة المهندس عبد الرحمن حسنين مخلوف "مخطط إمارة أبو ظبي".. فيديوجراف

توفي المهندس المصري عبد الرحمن مخلوف، عن عمر ناهز 98 عامًا، والذي اقترن اسمه بالتخطيط العمراني لمدينة أبو ظبي.

 

المهندس عبد الرحمن مخلوف هو أحد رواد التخطيط العمرانى فى العالم، والذى وضع بصمته فى تخطيط العديد من المدن، منها جدة والرياض والمدينة المنورة وأبو ظبى والعين.

 

نشأ مخلوف في قرية بني عدي بمحافظة أسيوط فى 1924، ووالده هو الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية.

 

تخرج عبد الرحمن مخلوف في كلية الهندسة بجامعة القاهرة قسم العمارة عام 1950، وعين معيدا ثم مدرسا بعد حصوله على الدكتوراه من جامعة ميونيخ الألمانية، وانتدب للعمل فى هيئة الأمم المتحدة كخبير لتخطيط المدن.

 

فى عام 1959 طلبت المملكة العربية السعودية من الأمم المتحدة تزويدها بخبير لتخطيط المدن على أن يكون مسلمًا، لتخطيط بعض مدنها فتم تكليفه بهذه المهمة وبقى فى المملكة إلى العام 1963، فأنشأ بالمملكة جهاز تخطيط المدن وأنجز مشروعات التخطيط العمرانى، لكل من مدينة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وينبع وجيزان.

 

فى عام 1968 عُين مخلوف مديرا لتخطيط المدن في أبو ظبي عام 1968، بناء على طلب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات.

 

المهندس المعماري تولى مهام تخطيط المدن في الإمارة، وإنشاء دائرة تخطيط المدن في كل من مدينتي أبو ظبي والعين لمدة 7 سنوات تقريبا.

 

فى عام 2010 قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، بتكريم المهندس عبد الرحمن مخلوف وإهدائه جائزة أبو ظبي، وفي عام 2011 تم تكريمه من الملحق الثقافي للسفارة المصرية بأبو ظبي.

 

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان نعى المهندس عبد الرحمن مخلوف ووجه العزاء لأسرته.