عيد الفطر الجمعة أم السبت ؟.. مركز الفلك الدولي يصدر بيانا جديدا

ساعات وتستطلع دار الإفتاء المصرية رؤية هلال شهر شوال 2023/1444، لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2023، ولحسم الجدل والتضارب الثائر بين رأي علماء مركز الفلك الدولي وتوقعات معهد البحوث الفلكية في مصر.

رأي مركز الفلك الدولي بشأن عيد الفطر 2023

من جهته، نشر الحساب الرسمي لمركز الفلك الدولي بيانا جديدا بشأن موعد عيد الفطر المبارك 2023 عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي، والذي قال فيه:

«لا يخفى على أحد اللغط الحاصل حاليا في الحديث عن رؤية هلال عيد الفطر المبارك مساء غدا الخميس ما بين مؤكد بأنه سيرى، ويكون عيد الفطر يوم الجمعة وآخر يؤكد أن الهلال لن يرى».

وتابع مركز الفلك الدولي: «ليس الهدف من هذا التصريح تحديد اليوم المتوقع لعيد الفطر، حيث أنه مرتبط بعوامل متعددة ما بين فقهي وعلمي، إنما غاية هذا التصريح هو بيان بعض الحقائق العلمية المتعلقة بمسألة رؤية الهلال».

أول أيام عيد الفطر المبارك 2023 أول أيام عيد الفطر المبارك 2023

كيفية رؤية هلال عيد الفطر المبارك

ولفت بيان مركز الفلك الدولي إلى وجود هلال شهر شوال في السماء لمدة قصيرة بعد غروب شمس يوم الخميس، يعني أنه لا يكفي للقول بإمكانية رؤيته، بل حتى مدة مكوثه وعمره هي عوامل غير كافية للتنبؤ برؤيته، وقد كتب المتخصصون المسلمون وغير المسلمين العديد من الأبحاث بشأن تلك المسألة، كان من أهمها أبحاث العالم الأمريكي 'شيفر' والذي كان يعمل في وكالة الفضاء الأمريكية 'ناسا'.

ونوه مركز الفلك الدولي أن 'شيفر' أعلن في أحد أبحاثه أنه لا يمكن الاستناد على عمر القمر ومكثه لإعطاء توقع مقبول حول إمكانية رؤية الهلال»، مشيرا إلى أن من أهم العوامل المحددة لإمكانية رؤية الهلال هو بعد القمر عن الشمس بالدرجات، وقد بحث هذه المسألة العديد من العلماء.

رؤية هلال شوال 2023

وأكد مركز الفلك الدولي أن العالم الفرنسي 'دانجون'توصل في ثلاثينيات القرن الماضي، إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة إذا كان بعد القمر عن الشمس أقل من حد معين، وجد بأنه يبلغ 6 درجات، ويعد ذلك الحد، والذي يقبله ويأخذ به كل المختصين عبر العالم من المسلمين وغيرهم، من أهم العوامل للبدء بالنظر بإمكانية رؤية الهلال.

وأضاف البيان «ولا يتوهم أحد بأن مسألة رؤية الهلال لم تبحث من قبل علمائنا العظام، فقد وضع أجدادنا المسلمون العديد من معايير رؤية الهلال أيضا، ومنهم يعقوب ابن طارق والخوارزمي وأبو جعفر الخازن وابن أيوب الطبري والفهّاد وغيرهم الكثير، وهؤلاء الأفذاذ ما وضعوا معاييرهم إلا بعد بحث واستقصاء ومقارنة مع الأرصاد العملية، وما زالت معاييرهم حتى زماننا الحاضر تتسم بالصرامة والدقة، فهي تعطي إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة، إذ لم توجد تلسكوبات في عصرهم، والعين هي ذاتها العين، واستمر الباحثون بدراسة مسألة رؤية الهلال وتجميع مزيد من الأرصاد لتنقيح المعايير إلى أن وصلت في زماننا الحالي إلى مستوى عال من الدقة ومطابقة الواقع.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في بورسعيد موعد صلاة عيد الفطر 2023 في بورسعيد

معايير رؤية الهلال

ومن هذه المعايير معيار 'محمد إلياس' وهو فلكي ماليزي متخصص برؤية الهلال، ومعيار 'يالوب' وهو مدير مرصد غرينتش السابق والرئيس السابق للجنة الأزياج الفلكية في الاتحاد الفلكي الدولي، ومعيار 'مرصد جنوب أفريقيا الفلكي'، وهو معيار أنتجه اثنان من علماء الفلك في الولايات المتحدة، ومعيار 'عودة'، وهو المعيار الأحدث حاليا.

واختتم بيان مركز الفلك الدولي:«جميع المعايير السابقة، قديما وحديثا، تظهر أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من العالم العربي، فهذا التوقع ليس رأيا لشخص أو جهة، بل هو إجماع من قبل متخصصين أشبعوا هذه المسألة بحثا، ونشروا فيها أبحاثا في دوريات علمية محكمة، وممن ذكر أسماؤهم رؤساء للجان علمية في الاتحاد الفلكي الدولي، ومنهم مدراء لمراصد أحدهم هو واحد من أعظم مراصد العالم، ألا وهو مرصد غرينتش! وقد بنى هؤلاء المختصون الكبار أبحاثهم ومعاييرهم على أرشيف كبير من رصد الأهلة، يمتد من العام 1859م وحتى العام 2023م».

موعد عيد الفطر المبارك 2023

وحول تحدد موعد عيد الفطر المبارك 2023، علق مركز الفلك الدولي «ننظر إلى وضع هلال يوم الخميس في بعض المدن العربية والإسلامية عند غروب الشمس: في جاكرتا يبعد القمر حينها عن الشمس 2.7 درجة (وحد 'دانجون' المتفق عليه عالميًا هو 6 درجات)،  وفي أبو ظبي يبعد عن الشمس 4.7 درجة.، وفي مكة المكرمة يبعد عن الشمس 5.1 درجة، وفي القدس يبعد القمر عن الشمس 5.4 درجة، وفي القاهرة يبعد القمر عن الشمس 5.5 درجة. وفي داكار (السينغال) يبعد القمر عن الشمس 8.0 درجات، ويمكن أن يرى بالأجهزة، فبالنظر لجميع المعايير العلمية المعتبرة للهلال والمنشورة في دوريات محكمة، نود أن ننبه إلى أن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة في العالم العربي أو الإسلامي، وغير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب في معظمه، وجلها أقل من حد 'دانجون».

وواصل بيان تفسيره لتحديد موعد عيد الفطر المبارك «وبالنسبة للدول التي تكتفي بغروب القمر بعد الشمس حسابيا ولا تشترط رؤية الهلال، أو تكتفي بإمكانية الرؤية من أي مكان في العالم يشترك معها بليل، فيصح تمامًا أن يكون عيد الفطر فيها يوم الجمعة 21 إبريل،أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية المحلية (الصحيحة) بالعين المجردة فقط، أو الدول الواقعة في آسيا وتقبل الرؤية المحلية بالتلسكوب، فيفترض أن تكون عدة رمضان فيها 30 يوما وأن يكون عيد الفطر فيها يوم السبت 22 إبريل».

أول أيام عيد الفطر 2023 فلكيا أول أيام عيد الفطر 2023 فلكيا

رؤية هلال عيد الفطر المبارك 2023 بالعين المجردة

وقد أثير اللغط حول موعد عيد الفطر المبارك 2023؛ بسبب شهادات برؤية الهلال بالعين المجردة يعلم المختصون أنها خاطئة، بل هناك دراسات عديدة توضح إحصائيات هذه الأخطاء في العالم العربي، وفي سنوات سابقة كانت تأتي في أوقات لا وجود للهلال في السماء حينها أصلا، فعلى سبيل المثال، عام 2007م شهد 10 أشخاص ومن 4 اماكن برؤية هلال عيد الفطر، رغم أن القمر في ذلك اليوم غرب قبل الشمس بـ3 دقائق! وفي شهر ذي الحجة 1428 هـ تقدم عدد من الشهود برؤية الهلال يوم الأحد 09 ديسمبر 2007 وبدأ شهر ذو الحجة في اليوم التالي، إلا أن القمر يومها غرب قبل الشمس بـ 25 دقيقة! وهناك أمثلة أخرى كثيرة لمثل هذه الحالات.

وبسبب تكرار تلك الشهادات المغلوطة، فقد شك البعض بدقة الحسابات الفلكية، وصار يستدل بتلك الشهادات للقدح في الحسابات الفلكية بشكل عام وبالمعايير الفلكية لرؤية الهلال بشكل خاص، إذ يشيرون الى تلك 'المشاهدات' التي 'حدثت مرارًا' بقيم أدنى مما تنص عليه المعايير، وبعدد كبير من الشهود.

 

«قضايا الدولة» تهنئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك

رسميًا.. أستراليا تعلن السبت أول أيام عيد الفطر المبارك لعدم إمكانية رؤية الهلال