عيد ميلاد صلاح السعدني عمدة الدراما.. مسيرة فنية ضمت 200 عمل آخرها «القاصرات»

يحتفل الفنان صلاح السعدني بعيد ميلاده الـ 80 اليوم الاثنين 23 أكتوبر، وهو الفنان الذي لديه محطات كثيرة، واشتاق اليه الجمهور.

موقع قناة صدى البلد، يرصد فيما يلي عدد من المحطات في حياة صلاح السعدني، وإليكم التفاصيل.

محطات في حياة صلاح السعدني

- صلاح السعدني ولد لأسرة ذات أصول ريفية، وحصل على بكالوريوس زراعة، وهو صديق الفنان عادل إمام، إذ تخرج معه وعمل معه في مسرح الكلية.

- الفنان صلاح السعدني هو شقيق الكاتب الساخر محمود السعدني

- أول أعماله كانت مسلسل الرحيل عام 1960

- غاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل الضحية

- في فترة السبعينيات من القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء

صلاح السعدني صلاح السعدني

- تميز في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، ، رجل في زمن العولمة

- قدم قرابة الـ 200 عمل فني خلال مشواره الفني

- أخر أعماله كان مسلسل القاصرات عام 2013 ليبتعد بعد هذا العمل عن التمثيل نهائيًا

الحالة الصحية للفنان صلاح السعدني

كانت الفنانة ميمي جمال كشفت الحالة الصحية للفنان صلاح السعدني بعد غيابه لفترة طويلة عن الوسط الفني، وحضور المناسبات الفنية.

حرصت ميمي جمال أن تطمئن الجمهور على صحة الفنان صلاح السعدني، عبر مداخلة هاتفية لها ببرنامج تفاصيل، مع الإعلامية نهال طايل، على شاشة قناة صدى البلد 2.

قالت عن الحالة الصحية للفنان صلاح السعدني إنه منعزل في منزله لا يتحدث مع أحد، مضيفة: «عايش حياته مع نفسه بيحب الكنبة أوي»، كما تتواصل مع الفنان أحمد صلاح السعدني للاطمئنان على حالة والده باستمرار.

صلاح السعدني صلاح السعدني

شائعة وفاة صلاح السعدني

ولاحقت شائعات المرض الفنان صلاح السعدني طوال الفترة الماضية، خاصة بعد غيابه عن الساحة الدرامية، منذ سنوات، وهو الأمر الذي كان مزعجا لأسرته.

نفى الفنان أحمد صلاح السعدني، شائعة وفاة والده التي ترددت، وقال السعدني عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «أبويا بخير الحمد لله إن شاء الله تنشل يالي كتبت اشاعة».

وأكد أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، في تصريحات لموقع قناة صدى البلد أن كل ما تردد حول وفاة صلاح السعدني مجرد شائعات.

صلاح السعدني صلاح السعدني

الظهور الأخير للفنان صلاح السعدني

الظهور الأخير للفنان صلاح السعدني كان في نهاية عام 2021، حينما نشر نجله الفنان أحمد السعدني، صورة لوالده من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والتي ظهر بها السعدني بصحبة عائلته أثناء التواجد بالنادي الأهلي بمدينة الشيخ زايد بالقاهرة.

وعلق السعدني الصغير على الصورة قائلا 'كبير العيلة صاحي بدري نشيط وأنا لسه صاحي'، خاصة أنه لم يظهر في الصور التي تم التقاطها.