غرامة مالية على المتأخرين في دفع فواتير الكهرباء.. القرار يدخل حيز التنفيذ

أفاد جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بأنه ابتداءً من الأول من سبتمبر 2024، سيتم فرض غرامة مالية على من يتأخرون في سداد فاتورة الكهرباء الشهرية.

وأوضح الجهاز أن الغرامة ستكون بنسبة 7% لجميع المتأخرين في الدفع، وستقوم شركات توزيع الكهرباء التسع الموجودة في مختلف أنحاء الجمهورية بتطبيق هذه الغرامة بدءًا من اليوم الأحد.

خلال الأيام الماضية، نبهت الحكومة إلى خطورة ارتكاب جرائم سرقة الكهرباء أو التأخر في دفع الفاتورة الشهرية، وأكدت على أنها ستشدد العقوبات على سرقة الكهرباء في الفترة المقبلة لردع المخالفين وفرض أشد العقوبات عليهم.

جاء قرار فرض غرامة على التأخر في سداد فاتورة استهلاك الكهرباء ضمن جهود وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للحفاظ على حقوق الدولة وزيادة نسب التحصيل لتقليل الخسائر المالية التي يواجهها قطاع الكهرباء.

وفي وقت سابق قرر رئيس مجلس الوزراء إلغاء بطاقات التموين للأشخاص الذين يقومون بسرقة التيار الكهربائي، سواء كانوا يستخدمون نظام الممارسة، الذي يُعتبر شكلًا من أشكال السرقة وليس نظامًا قانونيًا، أو الذين يتم ضبطهم من قبل رجال الضبطية القضائية ومباحث الكهرباء.

ويشمل القرار سكان المباني المخالفة، سواء تقدموا للحصول على عداد كودي أم لا، وكذلك الذين يسرقون الكهرباء رغم وجود عداد قانوني لديهم.