فالق زلزالي وجبال | أسباب حدوث زلزال المغرب.. وموقف تعرض المنطقة لتسونامي

كشف خبراء الجيولوجيا والبحوث الفلكية أسباب حدوث زلزال المغرب، وموقف تعرض المنطقة إلى موجة تسونامي عقب الهزة الأرضية الشديدة، التي خلفت حتى الآن 1305 حالة وفاة وقرب 2000 حالة إصابة.

في هذا التقرير، ستعرض موقع قناة صدى البلد، أسباب تعرض المغرب لزلزال شديد، وفق آراء الخبراء المصريين والمغاربة المختصين في مجال علم الجيولوجيا والبحوث الفلكية.

أستاذ جيولوجيا عن زلزال المغرب

بدوره، أكد الدكتور بدر الصفراوي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة مولاي إسماعيل بالمغرب، أن زلزال المغرب الذي وقع مساء أمس الجمعة كان قوي جدا، ومصدره جنوب غرب مراكش المتواجدة بسلسلة جبال غرب الأطلس التي تمر بفالق جنوب أطلسي ويصل لتونس والجزائر وهي منطقة زلازل.

وأشار الصفراوي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن زلزال المغرب الذي وقع عام 1960 وقع في أكادير وكان أقل شدة من زلزال أمس، منوها أن منطقتي الشمال وأكادير من أكثر المناطق المعرضة للهزات الأرضية، متابعا: المناطق المتضررة من زلزال المغرب هي مراكش؛ لقربها من بؤرة المركز الرئيسي للهزة الأرضية.

وبشأن الهزات الارتدادية، أضاف أستاذ الجيولوجيا بجامعة مولاي إسماعيل بالمغرب أنه من الطبيعي أن تتواجد؛ لأنها ردة فعل، منوها أن كل السلطات تقوم بتعبئة عاجلة بأمر من ملك المغرب؛ لإنقاذ المصابين ونقل الضحايا، وهناك مناطق يصعب الوصول إليها بعد زلزال المغرب؛ لأنها في أماكن ومرتفعات في الجبال، معلقا: المنازل التي تضررت قديمة ومبنية بالتراب المدكوك، علاوة على قوة الزلزال.

رئيس جامعة الاستغوار المغربية عن زلزال المغرب

في السياق ذاته، صرح منصور حسين، رئيس جامعة الاستغوار المغربية، أن السلطات المغربية تقدم المساعدت للمتضريين من زلزال المغرب، لافتا إلى أن جنوب غرب مراكش هي المنطقة الأكثر تضررا، لافتا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن المباني المتضررة كانت من التراب الركامي، علاوة على أن الزلزال كان شديدا، مما أثر بتلك المنطقة الجبلية.

وتابع رئيس جامعة الاستغوار المغربية: هناك مخاوف من تكرار الهزات الأرضية الشديدة الأيام المقبلة، لافتا إلى أنه حتى الآن يوجد نحو 1036 ضحية و1200 مصاب؛ جراء الهزة الأرضية، والبحث عن المواطنين تحت الأنقاض مستمر بأوامر ملك المغرب.

البحوث الفلكية عن زلزال المغرب

من جهته، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الوضع متأزم الآن في المغرب عقب حدوث الزلزال المدمر، معقبًا: «منطقة غرب الأطلس الكبير بالمغرب بها ظروف جيولوجية معقدة، ويعد زلزال اليوم الأعنف منذ 1960»، منوها خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن عدد ضحايا زلزال المغرب المدمر قد يتضاعف خلال الساعات المقبلة، كما أن منطقة مراكش جبلية ومعظمها قديمة وتم بناؤها من الطوب الرملي ولا تتحمل قوة الزلزال.

وصرح القاضي، مساء اليوم السبت، أن المعهد القومي للبحوث الفلكية جاهز لتقديم كافة سبل الدعم للأشقاء في المغرب، موضحًا أنه من المتوقع عدم حدوث هزات أرضية قوية مثل التي تم تسجيلها فجر السبت في المغرب، متابعا: زلزال تركيا أحدث نوع من النشاط لدى معهد البحوث الفلكية، وجاري تحديث أكواد البناء في مصر تجنبا لحدوث أي مخاطر، وجاري نقل هذه التجربة للمغرب لتجنب حدوث أي قد تسبب أضرار في المغرب.

توقعت العالم الهولندي حول زلزال المغرب

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن المعهد القومي للبحوث الفلكية اتفق على تجديد كود الأحمال في المباني المغربية، تجنبا لحدوث كوارث على الشعب المغربي.

ولفت القاضي، إلى أنه حتى الآن لم رصد ثبت أي زلزال بناء على توقيعات العالم الهولندي، وما يقوم بنشره عبر وسائل الإعلام هدفه التربح، ولا يوجد تفسير لما ينشره العالم الهولندي، وما ينشره عبارة عن «تنجيم».

وعن حقيقة حدوث زلزال مدمر في مصر، أردف جاد القاضي، أن العالم الهولندي تصريحاته مجرد صدفة، ومصر بعيدة تماما عن أي هزات أرضية قوية، كما أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات تحسبا لحدوث أي هزة مستقبلا.

واختتم جاد القاضي حديثه قائلًا: «لا توجد علاقة بين تغيرات المناخ وحدوث الزلزال والظواهر الجوية، ويتم رصد زلزال بصورة يومية، موضحًا أنه في المستقبل،  ستشهد منطقة الأخدود الأفريقي انقسام تنفصل عن قارة أفريقيا مكونة قارة صغيرة، كما أنه من المتوقع أن تنفصل شبه جزيرة سيناء للتحول لجزيرة صغيرة».

مديرة المركز اللبناني للجيوفيزياء عن زلزال المغرب

من ناحيتها، أكدت مارلين البراكس، مديرة المركز اللبناني للجيوفيزياء، أن زلزال المغرب جاء بسبب تواجد المنطقة على فالق زلزالي مع تونس والجزائر، لافتة إلى أن توقعات الهزة الأرضية لكي تكون صحيحة يجب أن تكون في تحديد مناطق الزلازل والتاريخ وقوة الهزة، مشيرة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إلى أنه لا يمكن لأحد توقع الزلازل مهما حدث، معربة أن توقعات العالم الهولندي هوجربيتس لا تستند لأسس علمية، علاوة على أننا لا نراه فقط سوى على اليوتيوب والسوشيال ميديا، لهذا تعد توقعاته تعد تجارة من خلال المشاهدات.

وعلقت قائلة: هناك فارق بين زلزال المغرب وزلزال تركيا في القوة والموعد وقوة الصفائح التكتونية، مع تشابه النتائج فقط، مضيفة بأنه يجب على الدول وضع موازنة سنوية لمتابعة مخاطر الزلزال وموقف المنازل القديمة والأبنية الحديثة من التعرض لخلل زلزالي، لافتتة إلى أن الزلزال يحدث بسبب تحرك الصفائح التكتونية الصخرية، وكسر الصخور عبر الطاقة الأرضية هو الذي يخلف الزالزل، مضيفة أن المغرب بها منازل قديمة تعتبر أكثر خطرا وعرضة للزلازل وخاصة التي تتواجد على قمم الجبال التي تستجيب لحركات الهزات الأرضية بسرعة.

تعرض المنطقة إلى تسونامي بعد زلزال المغرب

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، تفاصيل وأسباب حدوث زلزال المغرب.

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن منطقة أغادير ومراكش تقعان في منطقة فالق زلزالي ممتد حتى الجزائر، لافتا إلى أنه الفالق يفصل صفيحتي أفريقيا وأوروبا التكتونية، مشيرا خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إلى أن المسافة بين مراكش والدار البيضاء يصل لأكثر من 1500 كم، نافيا تعرض المغرب لزلزال أكثر من ذلك.

واستكمل شراقي: مركز الزلزال يبعد عن أكادير نحو 100 كيلو و80 عن مراكش، مؤكدا أن شروط حدوث تسونامي (مركزه في البحر أو المحيط، على فالق زلزالي، أكثر من 6 درجات ريختر، قرب مركز الزلزال من قاع البحر أو المحيط للأرض)، لافتا إلى أن الدوائر النارية في المحيط الهادئ هي الأكثر حدوثا لـ تسونامي، ومن بين الدول المعرضة لتسونامي هي اليابان.

عدد الزلزال يوميا

وصرح الدكتور عباس شراقي أن الزلازل دائمة الحدوث طول العالم وتصل لـ500 زلزالا يوميا، لكنها بسيطة التأثير، وتدمير الزلزال يعتمد على استعداد الدولة لمجابهة الزلازل وقوة الزلزال، والاستعداد يعني قوة المباني بالتوافق مع كود الزلزال.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن زلزال تركيا وزلزال المغرب لو حدث في دولة مثل اليابان لما كان هناك وفيات أو إصابات؛ معلقا: يجب على الدول توجيه السكان بهجر مناطق السكان، وكيفية التعامل مع الزلزال، ومعرفة أكواد البناء.

واستكمل شراقي: أين إنتاج العالم الهولندي العلمي، وجهته التي يتبعها هو الوحيد فقط فيها، وهو يعتمد على توزيع الفيديوهات، وليس لديه أي درجة علمية في العلوم الجيولوجية، ويبدوا أنه يستخدم السوفت وير في حركة الكواكب للتنبؤ بالزلازل، لافتا إلى أننا لا يصح وصف هوجربيتس بالعالم، أين الأساس العلمي الذي يستند عليه؟.