فاوتشي يحذر من أوميكرون: استعدوا لفعل أي شيء

حذر أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، الأحد، من خطورة تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون، داعيا لفعل أي شيء وكل شيء لمواجهة الفيروس.

وقال أنتوني فاوتشي، إن على الأمريكيين الاستعداد لفعل أي شيء وكل شيء لمواجهة تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وأضاف في تصريحاته لتلفزيون «إيه.بي.سي نيوز»: من السابق لأوانه القول ما إذا كنا بحاجة إلى عمليات إغلاق أو تفويضات جديدة، مردفا: يجب أن تكونوا مستعدين لفعل أي شيء وكل شيء.

ويعتقد فاوتشي أن متحور أوميكرون سيصل إلى البلاد في النهاية، مطالبا بالاستعداد بشكل جيد لذلك، خاصة عبر الحصول على اللقاح لمن لم يفعل ذلك بعد، وبالحصول على الجرعة المعززة لمن تلقح مسبقا.

وبحسب «سكاي نيوز عربية» تم تسجيل أول إصابة بسلالة B.1.1.529، التي أطلقت عليها لاحقا منظمة الصحة العالمية اسم أوميكرون، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها وتجاوز 80 مصابا.

والسبب الرئيس للقلق الكبير من متحور كورونا، هو وجود عدد كبير من الطفرات، تقدر بـ 32 طفرة، فهذا قد يساعد الفيروس على تفادي المناعة وأثر اللقاحات الحالية، مما يعني العودة إلى المربع الأول في مواجهة الوباء.

وأطلقت هيئة الصحة العالمية على المتحور الجديد اسم أوميكرون، واصفة إياه بأنه مثير للقلق بسبب ارتفاع عدد الطفرات، وبعض الأدلة المبكرة على أنه يحمل درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات الأخرى.

المغرب تعلن إغلاق المجال الجوي أمام جميع الرحلات لمدة أسبوعين خوفا من أوميكرون

حظر السفر وهبوط الأسواق.. حكومات العالم تتأهب لمواجهة متحور أوميكرون الجديد