فايق عزب في ذكراه الثالثة.. لُقب بـ زكي رستم مصر وهذه علاقته بالشيخ الشعراوي

تحل ذكرى وفاة الفنان فايق عزب الثالثة، اليوم الأحد الموافق له 19 نوفمبر حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2020 متأثرًا بفيروس كورونا.

الفنان فايق عزب من مواليد عام 1943، عمل في بداياته كرئيس لفرقة التمثيل أثناء دراسته بمدرسة ابن حزم الأولية، ثم انتقل إلى القاهرة ليستكمل رحلته الدراسية والتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة عام 1960، ونال كأس أفضل ممثل بالجامعة.

محطات في حياة فايق عزب

حقق الفنان الراحل الذي اشتهر بـ «زكي رستم مصر» بحسب ما أطلق عليه الفنان أحمد زكي، احترافه الفني في مرحلة مبكرة، ووصل رصيده الفني إلى أكثر من 270 عمل بين السينما والدراما والمسرح.

اشتهر الفنان فايق عزب بأدائه للأدوار الثانوية والمساعدة، من بين أبرز أعماله فيلم غبي منه فيه، ومسلسل سلسال الدم، مسلسل سوق العصر، وآخر أعماله مسلسل طلقة حظ ومسلسل الضاهر عام 2019.

فايق عزب فايق عزب

فايق عزب والشيخ الشعراوي

كان قد تحدث الفنان فايق عزب في لقاء تلفزيوني سابق له عن علاقته بالشيخ الشعراوي في آخر لقاء له قبل وفاته، لافتًا إلى أن جمعتهما الصداقة والجلسات النقاشية.

وتابع: «الشيخ الشعراوي كان صديقي، كنا بنقعد مع بعض باستمرار لأني كنت ساكن جنبه.. وشبه الفن بالسكينة، ممكن تقطع به الخيار والسلطة، وممكن تدبح بيها عشان كدة العيب مش في الفن».

فايق عزب ولقب زكي رستم مصر

وكان قد تحدث أيضًا عن تعاونه مع نجوم الفن، موضحًا أن الزعيم عادل إمام كان زميل له في الجامعة، معلقًا: «بيحب اللي جنبه يكون قوي زيه، وفوجئ الزعيم بشعبيتي كنا في أسيوط مع بعض وكنت عامل مسلسل سوق العصر وشاف الجمهور يناديني بعتمان المغازي.. وقال ده فايق بقى جامد أوي».

وتعاون الفنان فايق عزب أيضًا مع الفنان أحمد زكي، في عدد من الأعمال أبرزها فيلم السادات، موضحًا أنه كان يشبهه دائمًا بـ «زكي رستم مصر».

فايق عزب والشعراوي فايق عزب والشعراوي