فتح قناة السويس.. تفاصيل الخلاف بين السادات وتوفيق الحكيم قبل الحرب.. فيديو

أكد الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، أن الإعداد لحرب أكتوبر بدأ بتعيين الفريق أول أحمد إسماعيل علي، وزيرا للحربي، الذي كُلف بالخطة والتجهيزات للحرب.

ولفت خلال لقائه الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إلى أنه بعد الأزمة التي وقعت بين عدد من المثقفين على رأسهم توفيق الحكيم والرئيس أنور السادات بعد إعلانه مبادرة لإعادة فتح قناة السويس قبل أكتوبر، ولم تتجاوب إسرائيل، تدخل الدكتور عبدالقادر حاتم ونجح في الصلح بين الرئيس السادات وتوفيق الحكيم.

وأشار حلمي النمنم إلى أن من أسباب انتصار حرب أكتوبر، تماسك الجبهة الداخلية، حتى أن محاصيل القطن والقمح تضاعفت خلال فترة الإعداد للحرب.

وأضاف النمنم أن القوات المسلحة المصرية حققت يوم 6 أكتوبر أول انتصار قوي وحاسم منذ عهد محمد علي، مؤكدا أنه عمل عسكري عظيم بكل مقاييس.

وأردف وزير الثقافة الأسبق، أن مصر دخلت حرب أكتوبر بدون أسلحة هجومية، موضحا أن الدولة في ذلك وقت استخدمت طائرات ميج 17 التي كانت في الخدمة منذ سنة 1952 وعدلتها لتكون هجوية أمام جيش كان يروج أنه لا يقهر.

وتابع حلمي النمنم، أن أشرف مروان مرر معلومة لإسرائيل يوم 5 أكتوبر، بأن مصر وسوريا ستشنان الحرب، لكن موشي ديان لم يصدق، لافتا إلى أن إسرائيل إلى هذا اليوم لم تستوعب ما حدث في حرب أكتوبر.