فرج عامر : الصناعة قاطرة التنمية الحقيقة والقطاع الأكثر جذبا للاستثمارات .. فيديو

كتب ـ كريم فؤاد

قال المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن قطاع الصناعة يمثل قاطرة التنمية الحقيقية ويعد القطاع الأكثر جذبا للاستثمارات.

وأضاف عامر، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «علي مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن المسئولين يعرفون جيدا حجم المشاكل التي يتعرض لها قطاع الصناعة، لكن هناك أولويات على حساب أشياء أخرى لدى المسئولين، لذلك يعتقد البعض أن الصناع لديهم «مكنة بتطلع فلوس».

وتابع فرج عامر إن متوسط عائد الجنيه في الاستثمار العقاري أعلى من الاستثمار في الصناعة فالتنمية العقارية مرتبطة بزمن وعدد الوحدات التي يتم إنشائها، موضحا أن هناك فرق بين استثمار الأموال في الصناعة والاستثمار العقاري فالأخير الفلوس تكون متجمدة في قيمة الوحدة السكنية أما الصناعة فالأموال تدار من خلال إنتاج منتجات ثم بيعها إلى المستهلك ويتم دفع ضرائب وجمارك وتصدر إلى الخارج بالعملة الصعبة.

وكشف المهندس فرج عامر، أن المصانع تتعرض لمشاكل وبالتالي تنخفض العمالة ويتراجع معدل الإنتاج والتصدير، موضحا أن الاستثمار الأجنبي غير موجود بالكثافة التي يتم التحدث عنها التي تنحصر في التنقيب عن البترول أو شراء أذون الخزانة.

وأكد فرج عامر أن هناك حاجة إلى زيادة معدلات الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية في السوق المصرية التي تستوعب أي استثمارات وهو ما يسعى إلى تنفيذه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولكن هناك تدخل وصراع السلطات مع بعض يؤدي إلى تعطيل تلك الاستثمارات.

وتابع فرج عامر، أن المنطقة الاقتصادية تحتوي على عدة مصانع من ضمنها مصنع زجاج يعد الأكبر في العالم يدار عن طريق متواجدة في السوق منذ 245 عاما وتمتلك تكنولوجيا متقدمة للغاية ولن يستطيع أحد أن ينافسها، وهناك مصنع صيني أخر ينتج المادة الخام لـ «الفايبر جلاس» الأكبر من نوعه أيضا في العالم.

https://www.youtube.com/watch?v=f8Hph0JYdRs&fbclid=IwAR13dtAdO4HetiM_j61Iek2teyx4kUcCpU_CRqQVoH3LMeuH2kepI_oZLv0&app=desktop