فرحة برلمانية بتحريك السفينة الجانحة في المجرى الملاحي لقناة السويس

عبر أعضاء مجلس النواب، عن سعادتهم بنجاح مصر في حل أزمة السفينة الجانحة في المجرى الملاحي لقناة السويس، بعد عودة الحركة الملاحية لطبيعتها مرة أخرى.

وقال النائب مصطفى بكرى: بالرغم من أن كل التقارير العالمية أكدت أن  تعويم السفينة الجانحة يستعرق أكثر من شهرين، إلا أن الدولة المصرية نجحت فى وقت قياسي نظرا لأنها تعمل بكل جد واجتهاد.

وأشار إلى أن هناك من حاول إظهار فشل القناة، لصالح مشروع مجاور أو لسبب آخر، قائلا:  ولكن الدولة والقوات المسلحة كانت على مستوى المسئولية والتوجيه، ومنذ ساعات نجحت قناة السويس في دفع السفينة إلى التعويم وساعات يفتح الباب أمام الملاحة البحرية.

وقال: هذه خطوة يجب أن توقف الحملات المسيئة لمصر، مشيرا إلى أنه رغم الخسارة اليومية للبلاد بسبب ذلك الحادث، لكن القيادة المصرية التى تتعامل مع مثل هذه الأحداث نجحت فى تحقيق الهدف.

رسالة مصرية للعالم

وأشار إلى أن ما حدث رسالة من مصر للعالم بأن الوطن رغم كل المشكلات يمضي للأمام وأننا قادرون على المسئولية.

قال النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب: في خضم الاحداث الماضية وما مرت به مصر من حادث قطاري سوهاج ، سمعنا اليوم خبر مفرح  وهو تعويم الباخرة إيفر جرين الجانحة فى قناة السويس بنسبة 80%.

وأشار إلى أنه تابع مع الفريق أسامه ربيع رئيس هيئة قناة السويس خلال 6 ايام الماضية، كل ما يدور فى قناة السويس حول جنوح السفينة إيفر جرين ، لافتا أن السفن تمر فى القناة  والمسؤل الاول عنها هو قبطان السفينه  وثانيا مرشد السفينة؟

واضاف عابد أن كل ما نشر فى الاعلام أشارت أن السفينة تحمل ملايين الأطنان ولن تتحرك قبل 3 شهور على الاقل ولكن اليوم رئيس هيئة قناة السويس أكد لي فى إتصال هاتفي أن السفينة تحركت من الغاطس بنسبة 80 % وننتظر إلى الساعة 11 ونص لزيادة  منسوب المياه  وسيتم إستكمال التعويم حتى يتم بنسبة 100% خلال أيام.

وأكد علاء عابد، أن قناة السويس الجديدة التى دفع المصريين 64 مليار  ثقة فى قائدهم الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل حفر القناة الجديدة  والتى لولاها لحدثت كارثة فى التجارة العالمية، مؤكدا أن ان ما حدث جعل العالم كله ينظر الى اهمية قناة السويس شريان التجارة العالمية .

وأودع رئيس لجنة النقل والمواصلات، المذكرة التى وصلته من قناة السويس تحمل تفاصيل تعويم السفينة ايفر جرين، أرسلتها القناة للجنة النقل بالبرلمان.

وأكد أن هناك 12 لانش بحري صناعة مصرية شاركوا فى عملية التعويم، مشيرا إلى أن ما فعلة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت نظرة مستقبلية ثاقبة للتجارة البحرية العالمية.

وقدم عضو مجلس النواب، خالص الشكر لقواتنا المسلحة ورجال قناة السويس.

وقال النائب السيد شمش الدين: معدن الشعب المصرى يعرف فى الشدائد، ولا ننسى موقف الجيش المصرى فى أزمة قناه السويس.

وقال النائب محمد الحسينى: رغم ما تقوم القوات المسلحة من جهود ومهام كبيرة، إلا أن قياداتها الوطنية والمحترمة نجحت فى تحويل المحنة لمنحة.

وقالت النائبة مها عبد الناصر: ما حدث يؤكد أننا قادرون على تحمل المسئولية، موجهة انتقادا للإعلام فى غيابه عن تغطية الحادث منذ بدايته.

من جانبه قال النائب محمد هاشم: 'الضربة التي لا تقسم ظهري فهي تقوينا'، مؤكدا أن الشدائد التي حدثت هذه الأيام ستخرج بنا من عنق الزجاجة.

من جانبه قال عاطف مغاوري، عضو مجلس النواب: في مثل هذه المواقف يرد الشعب المصري يرد على كل المنصات المعادية لمصر والتي تترصد وتتمنى لمصر كل شر.

وتابع النائب: من قبل هاجمونا وقالوا 'ترعة' ولكن بأياد مصرية نجحت مصر في إنجاز المشروع، مشيرا إلى أن هناك محاولات للتشكيك في قدرة مصر على إدارة هذا المرفق العالمي.

وطالب بإلغاء وضع تمثل 'ديليسيس' في المدخل الشمالي لمدينة السويس وأن يتم استبداله بتمثال للفلاح المصري.

متى ينتهي تكدس السفن في قناة السويس بعد نجاح تعويم إيفر جيفن ؟

أحمد موسى: مصر نجحت بخبرة رجالها في تعديل مسار سفينة قناة السويس الجانحة