فرصة وحيدة لإيطاليا من أجل 6 مقاعد في دوري أبطال أوروبا لأول مرة في التاريخ

باتت الكرة الإيطالية على موعد مع فرصة تاريخية قد لا تتكرر  بمشاركة 6 أندية إيطالية دفعة واحدة في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

وضمنت إيطاليا رفقة ألمانيا بالحصول على تمثيل مقدر بـ5 مقاعد في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، وذلك على ضوء نتائج الفرق الإيطالية والألمانية في البطولات الأوروبية هذا الموسم.

ومع ذلك لا تزال أمام إيطاليا فرصة أن تُمثل بـ6 أندية دفعة واحدة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، وذلك لأول مرة في تاريخ البطولة.

فرصة إيطاليا في 6 فرق بدوري أبطال أوروبا

يمرّ هذا الأمر عبر بوابة وحيدة تكمن في تحقيق نادي روما أو أتالانتا لقب الدوري الأوروبي هذا الموسم، كي يتأهل لدوري أبطال أوروبا بصفته حامل لقب اليوربا ليج.

وخسر روما موقعة الذهاب أمام بايرن ليفركوزن الألماني بهدفين دون مقابل على أرضية ملعبه في الأولمبيكو بروما، ما يُصعّب مهمة ذئاب العاصمة الإيطالية في موقعة الإياب في ألمانيا.

أما أتالانتا فتعادل في موقعة الذهاب خارج قواعده أمام مارسيليا الفرنسي بهدف لمثله، ما يجعله ينطلق من حظوظ وفيرة من أجل التأهل إلى المباراة النهائية، حينما يستضيف مارسيليا على ملعبه هذا الخميس.

ليس هذا فحسب، فإلى جانب ذلك ينبغي أن يُنهي المتوج من روما أو أتالانتا ترتيب الدوري الإيطالي بعيدًا عن المراكز الخمسة الأولى في الدوري الإيطالي.

وحاليًا يحتل روما المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الإيطالي برصيد 60 نقطة بفارق 3 نقاط عن أتالانتا صاحب المركز السادس، مع وجود مباراتين أقل لفريق أتالانتا يمكن من خلالهما أن يرتقي للمركز الخامس في الترتيب على حساب روما.

ولكن حال نجاح أيٍ من روما وأتالانتا في الظفر بالدوري الأوروبي مع احتلال مركزًا ضمن الخمسة الأوائل في ترتيب الدوري الإيطالي فإن حصة إيبطاليا في دوري أبطال أوروبا لن تزيد عن خمسة أندية.

وهذا الخيار غير متاح للأندية الألمانية رغم أن بايرن ليفركوزن بلغ الدور نصف النهائي وقطع شوطًا كبيرًا نحو النهائي، ولكن لأن نادي ليفركوزن حقق لقبق الدوري الألماني بالفعل وضمن بشكل رسمي المشاركة في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.