فصل جديد من العلاقات بين مصر وتركيا.. أحمد موسى يكشف تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي وأردوغان

تحدث الإعلامي أحمد موسى، عن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى مصر، ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا إن هناك تحركا كبيرا في العلاقات المصرية التركية.

وتابع الإعلامي أحمد موسى، أن السنوات الماضية شهدت جهدا كبيرا من رئيسي المخابرات في البلدين من أجل التنسيق والتشاور لعودة العلاقات مرة أخرى بين البلدين.

العلاقات المصرية - التركية

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن ما شهدته القاهرة اليوم بزيارة الرئيس التركي أردوغان والاستقبال الكبير له من الرئيس السيسي، في قصر الاتحادية، لم يكن أحد يتوقعه منذ 10 سنوات، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون الاستراتيجي المشترك بين البلدين، على أن يكون أول اجتماع للمجلس في أبريل المقبل، بزيارة الرئيس السيسي لأنقرة لأول مرة وهو رئيسا لمصر.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن الإعلام المصري دائما مساندا للدولة المصرية، وظهر ذلك بشأن العلاقة مع تركيا في فترة من الفترات، لافتا إلى أن الرئيس السيسي لم يتحدث أبدا بسوء عن تركيا والرئيس التركي طيلة هذه السنوات، كما أنه حريصا على العلاقات مع دول العالم وكل رؤساء دول العالم، قائلا:'بنشتغل لصالح بلدنا'.

أحمد موسى: الإعلام المصري داعم للدولة

وقال أحمد موسى، إن الإعلام المصرى يعمل لصالح بلده ولدعم مواقف الدولة المصرية، مؤكدا أنه لم يكن يحمل أى موقف شخصى من تركيا أو حتى قطر، ولكن الإعلام المصرى ينحاز لمواقف الدولة المصرية التى كانت تتعرض لتجاوزات من البعض.

كما أكد الإعلامي أحمد موسى، أن زيارة الرئيس التركي للقاهرة تاريخية للبلدين، وفتح صفحة جديدة من العلاقات، مبينا أن العلاقات بين مصر وتركيا تاريخية وهناك إرادة بين البلدين والرئيسين لعودة العلاقات، لرفع درجة التعاون ليكون رفيع المستوى، وهو بمثابة تحول في العلاقات بين البلدين، قائلا:'الرئيس التركي ضيف كبير'.

ولفت الإعلامي أحمد موسى، إلى أن الإعلام المصري يدعم الدولة المصرية من أجل صالح الوطن، موضحا أنه تم توقيع اليوم تدشين مرحلة جديدة بين مصر وتركيا وتوقيع العديد من الاتفاقيات ورفع حجم التبادل التجاري والاستثمارات المصرية والتركية، بالإضافة إلى إنشاء منطقة صناعية تركية في مصر، للتصدير لدول العالم وإفريقيا وآسيا وأوروبا والدول العربية.

مصدر كبير ينفى لـ أحمد موسى انسحاب الوفد الإسرائيلي من الاجتماع الرباعي بالقاهرة

نفى الإعلامي أحمد موسى، ما تردد في الساعات الماضية، عن انسحاب الوفد الإسرائيلي من الاجتماع الرباعي بين رئيس المخابرات المصرية ورئيس المخابرات الأمريكية ورئيس وزراء قطر ورئيس الموساد، بشأن مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل والهدنة في قطاع غزة، مؤكدا أن الوفد الإسرائيلي مستمر في حضور الاجتماعات التي بدأت في القاهرة أمس.

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الاجتماعات تسير بشكل إيجابي للغاية، موضحا أن المرحلة الأولى من المفاوضات تتضمن هدنة لمدة 6 أسابيع في قطاع غزة كمرحلة أولى، وهو حسب ما أكد مصدر مسئول مصري كبير.

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أن اجتماعات القاهرة ممتدة حتى الغد ومن المتوقع أن تمتد إلى الجمعة المقبلة، لافتا إلى أن هناك آمالا معقودة على هذه الاجتماعات من أجل الوصول إلى اتفاق ووقف إطلاق النار في غزة.

كما أكد الإعلامي أحمد موسى، أن ما تردد الساعات الماضية بشأن انسحاب الوفد الإسرائيلي غير صحيح، وهناك مساع قوية من أجل الوصول إلى وقف إطلاق النار، قائلا:'في ناس مضايقة إن الاجتماعات في القاهرة، ومش عايزة المفاوضات تنجح.. إحنا عايزين ندخل المساعدات لأهل غزة، والشعب الفلسطيني يفضل على أرضه'.

أحمد موسى يستنكر الزيادة السكانية

قال الإعلامي أحمد موسى، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه اتهاما واضحا اليوم بأن إسرائيل تُضيق على دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأوضح أحمد موسى أن الرئيس السيسي اتهم في مؤتمر صحفي مع الرئيس رجب طيب أردوغان، الاحتلال الإسرائيلي بالتسبب في عدم دخول المساعدات بشكل كاف إلى غزة، مضيفا أن إسرائيل تتعمد منع دخول المساعدات بإبطاء عملية تفتيش الشاحنات، والرئيس السيسي اتهم إسرائيل مرة أخرى بأنها تعرقل دخول شاحنات المساعدات.

ولفت إلى أن الرئيس التركي أكد في المؤتمر الصحفي أنه سيتم التعاون مع مصر على المدى المتوسط، مضيفا أن العلاقات المصرية التركية كبيرة ممتدة، وتبدأ من اليوم تدشين وفتح صفحة جديدة من العلاقات المصرية التركية، مؤكدا أن العلاقات التجارية بين مصر وتركيا لم تنقطع رغم القطيعة والتوترات بين القاهرة وأنقرة على مدار السنوات الماضية، مضيفا: «كنت بقول ليه في تجارة مع تركيا وكان بيكلمني مسؤولين بأنها مسائل تجارية واتفاقيات بين البلدين لا دخل بها بالمسار السياسي.. مكونتش مقتنع وكنت بطلع أتكلم برده».

العلاقات التجارية بين مصر وتركيا

وتابع موسى: «العلاقات التجارية بين مصر وتركيا لم تنقطع وبالتالي بقينا أكبر بلد في أفريقيا شريكا تجاريا لتركيا»، لافتا إلى أن الرئيس السيسي والرئيس أردوغان اتفقا على رفع الاستثمارات التركية في مصر.

وأردف أحمد موسى: سيكون هناك علاقات عسكرية وتعاون في التصنيع العسكري بين مصر وتركيا، مشيرا إلى أن تركيا ستزود مصر بطائرات مسيرة متطورة «بيرقدار»، كما أهدى أردوغان الرئيس السيسي طائرة بيرقدار.

علق الإعلامي أحمد موسى، على ارتفاع عدد سكان مصر، مليون نسمة خلال 250 يوما فقط، ساخرا: «كده زايدين بعدد سكان 3 دول في أيام.. هي ديه القضية لازم يحصل وقفة».

وأضاف أحمد موسى خلال برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن 5600 طفل يولدون يوميًا بحسب وزارة الصحة، معلقا: «يعني من ساعة لما أتكلمت عن الخبر ده زيدنا طفلين.. ولما روحت مؤتمر الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس رجب طيب أردوغان ورجعت، اتولد هذا العدد.. ده بيحصل فين في أي بلد!».

وتابع موسى: «الأمر ده اللي عاملنا وجع كبير، علشان كده الدولة بتعمل مدن وقرى ومشروعات علشان تستوعب الأعداد الهائلة.. صحيح مصر فيها موارد لكنها لا تستوعب هذه الأعداد»، مشيرا إلى أن وزارة التموين تخبز 270 مليون رغيف يوميا، ورغم ذلك الناس تصطف في طوابير المخابز من بعد الفجر، لذلك أخاطب وجدان كل مواطن «خلوا بالكم».

وأوضح أحمد موسى: «سيتم فتح معارض أهلا رمضان الفترة المقبلة وكلها في تخفيض للأسعار.. الأرز هيبقى بـ20 جنيه والزيت 750 ملي بـ42 جنيه، كما أنه سيكون هناك شوادر في المحافظات والقرى فضلا عن سيارات القوات المسلحة ومبادرات تحيا مصر التي ستصل إلى 5 ملايين مواطن.. كله شغال علشان المواطن».