فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

كشفت دار الإفتاء المصرية فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان، وأجابت على التساؤل المثار حول ما إذا كان قد ورد أن ليلة النصف من شعبان من الليالي التي يستجاب فيها الدعاء.

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

وعن فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان، قالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني، أنه روى البيهقي في 'شعب الإيمان' عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «هذه ليلة النصف من شعبان، إن الله عز وجل يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين، ويرحم المسترحمين، ويؤخر أهل الحقد كما هم».

حديث ليلة النصف من شعبان

وأوضحت الإفتاء أنه في هذا الحديث حث على عمل الطاعات عموما في هذه الليلة، ومن أفضل الطاعات وأكرمها على الله تعالى الدعاء؛ قال الله تعالى: ﴿وقال ربكم ادعوني أستجب لكم﴾ [غافر:60]، وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما: أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «الدعاء هو العبادة»، ثم قرأ: ﴿وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين﴾ [غافر: 60]، قال الترمذي: هذا حديث حسن صحيح.

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

أهمية فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

وتأكيدا على فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان، أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه قد روى الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ليس شيء أكرم على الله من الدعاء».

وأوضحت الإفتاء أنه قد روى الترمذي عن سلمان رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر».

هل الدعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان؟

وأما عن استجابة الدعاء في ليلة النصف من شعبان فأردفت الإفتاء المصرية أنه روي عن نوف البكالي أن عليا رضي الله عنه خرج ليلة النصف من شعبان، فأكثر الخروج فيها ينظر إلى السماء فقال: 'اللهم رب داود اغفر لمن دعاك في هذه الليلة ولمن استغفرك فيها'. 'لطائف المعارف' لابن رجب الحنبلي (ص: 137، ط. دار ابن حزم).

وحول أهمية فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان، ألمحت الإفتاء إلى أن الإمام الشافعي قال في 'الأم' (1/ 264، ط. دار المعرفة): [بلغنا أنه كان يقال: إن الدعاء يستجاب في خمس ليال: في ليلة الجمعة، وليلة الأضحى، وليلة الفطر، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان] اه.

فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان

متي ليلة النصف من شعبان 2023؟

كشفت دار الإفتاء المصرية أن موعد ليلة النصف من شهر شعبان 2023، يأتي في ليلة 15 من شهر شعبان الهجري، وتحين مع غروب شمس اليوم السابق وهو يوم الرابع عشر من شعبان.

ليلة النصف من شعبان 2023

ويكون موعد ليلة النصف من شهر شعبان 2023م في مغرب غدا الإثنين الموافق 14 شعبان 1444هـ، و6 مارس 2023م، وينتهي فجر اليوم التالي (يوم الثلاثاء) الموافق 15 شعبان لعام 1444هجريًا، و7 مارس لعام 2023 ميلاديًا.

دعاء ليلة النصف من شعبان للرزق.. ردده الآن

فضل ليلة النصف من شعبان وكيفية إحيائها.. فيديو

ليلة النصف من شعبان 2023.. 6 أدعية مستحبة للنبي محمد

فضل صيام شعبان والأدعية المستجابة