فضل الصيام في شهر رجب

يعتبر شهر رجب من الأشهر الحرم الذى له فضل كبير عند الله ففيه رحلة الإسراء والمعراج وصعود الرسول صلى الله عليه وسلم، للسماوات العلى، والصيام فى هذا الشهر من الأعمال الفاضلة، كما أن الإكثار من العبادات فيه يكون أفضل وأحب الأعمال إلى الله التى يتقرب بها إليه.

والعاماء فضلوا الصايم فى رجب لأخذ الثواب بصفة عامة ولأنه من الأشهر الحرم والتى يتنزل فيها الله سبحانه وتعالى من رجماته وبركاته ورزقه فيها.

وشهر رجب يستحب على المسلم الصوم فيه، فالرسول صلى الله عليه وسلم قال لأحد الصحابة عند سأله عن حكم الصوم فى هذا الشهر الفضيل ' صم من الأشهر الحرم وأفطر'، وكان الصادق الأمين يصوم كثيرًا فى رجب

وكانت السيدة عائشة رضى الله عنها تقول أن أكثر شهر يصومه رسولنا صلى الله عليه وسلم، سهر رجب وعندما سألته عن كثره الصيام فيه رد بأنه شهر يغفل الناس عنه ويجب الإكثار فيه من النوافل.

وأكد الرسول صلى الله عليه وسلم على أن الصوم ثوابه عظيم وقال ' من صام يوما فى سبيل الله باعد الله بينه وبين النار مسيرة سبعين خريفا'. ولم يرد فى الشرع الحنيف ما يمنع صيام هذا الشهر.

فضل صيام شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

فضل شهر رجب عظيم حيث تأتي فيه الأيام البيض التي يكتمل في لياليها القمر ويصبح بدرا، وهي بالترتيب 14 و14 و15، في منتصف كل شهر من الشهور العربية، وأطق عليها العرب ذاك الاسم لأن القمر يظهر خلالها في صورة مكتملة وبيضاء تشع نورًا

وفيما يخص فضل شهر رجب، قد ورد عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة العيد وليلية  النحر.

حكم صيام الأيام البيض فى رجب

من الأعمال المستحبة في شهر رجب صيام الأيام البيض الثلاثة، باعتبار أنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويأتي موعدها يوم الثلاثاء 14 فبراير، والأربعاء 15 فبراير، والخميس 16 فبراير.

وعن فضل صيام شهر رجب، أوضحت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه من المستحب صيام الأيام البيض، لكنه صيامها ليس فرضا على المسلمين، وإنما من يصومها يحصل على الثواب ولا عقاب لتاركها.

ويكثر الخير في شهر رجب لاغتنام فضله فيسرع الكثير من المسلمين إلى التصدق على الفقراء والمحتاجين، إلى جانب الإكثار من الطاعات والعبادات ى ويجب على الشخص المسلم الذي يريد الفوز بـ فضل شهر رجب الحرص على الطاعات والإكثار من العمل الصالح، والابتعاد عن المعاصي، والتصدق على الفقراء، واغتنام العبادات في هذه الأيام المباركة.

أدعية مستحبه فى شهر رجب

الدعاء من أفضل الأعمال الصالحة والخالصة لله عز وجل هو الدعاء، حيث يستجيب الله لدعاء عباده المخلصين،  ويحب الرحمن أن يلح عبده فى الدعاء،وتعتبر  هذه الأدعيه مناسبة للشهر الفضيل

'اللهم بارك‏ لنا في‏ رجبٍ‏ وشعبان، وبلغنا شهر رمضان، وأعنا على الصيام والقيام، وحفظ اللسان، وغض البصر، ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش'.

'اللهم في شهر رجب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان قريبًا فيسره، وإن كان قليلًا فكثره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه'.

'يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين أبدًا'.

'ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، يا رب أعنا على شكرك وحسن عبادتك'.

'يا مقبل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كد، واستجب دعائيا من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين'.

'لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثمٍ، لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجةً هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين'.

'اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم، والمأثم والمغرم، ومن فتنة القبر، وعذاب القبر، ومن فتنة النارِ وعذاب النار، ومن شر فتنة الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل عني خطاياي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب'.

'يا رب يا من أرجوه لكل خيرٍ، وآمن سخطه عند كل شر، يا من يعطي الكثير بالقليل، يا من يعطي من سأله، يا من يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحنن منه ورحمة، أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا، وجميع خير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة، فإنه غير منقوصٍ ما أعطيت، وزدني من فضلك.

دعاء ساعة الاستجابة

من المستحب تحري أوقات الاستجابة والدعاء فيها، والتي تكون في:

يوم الجمعة.

الثلث الأخير من الليل.

بين الأذان والإقامة.

الدعاء في السجود، حيث يكون الإنسان في هذا الوضع أقرب إلى الله.

ساعة الإفطار.

أزهرى يوضح حكم صيام المرأة فى شهر رجب دون استئذان زوجها.. فيديو

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

الإفتاء توضح حكم التهنئة بشهر رجب

نفحات شهر رجب.. خمس ليال لا يرد فيها الدعاء

دعاء شهر رجب.. اللهم زدنا فيه نورًا في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق