فضل شهر رجب.. الإفتاء: من تعظيمه كثرة التقرب إلى الله

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن فضل شهر رجب عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾ [التوبة: 36]. قال قتادة: 'إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه.. واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم.. فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل'.

فضل شهر رجب

وكشفت الإفتاء عن فضل شهر رجب وكيفية تعظيمه، قائلة: 'كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، والبعد عن المعاصي وارتكاب السيئات'.

بداية شهر رجب

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صرح أن هلال شهر رجب ولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة وست دقائق مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس الماضي الموافق 29 من جمادى الآخرة 1442 الموافق 11 / 2/ 2021 م يوم الرؤي، ليكون السبت 13 فبراير غرة شهر رجب.

الهلال في السعودية

وذكر المعهد في بيان اليوم الأربعاء «يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلاك اليوم في مكة المكرمة بـ 15 دقيقة، وفي القاهرة بـ 18 دقيقة، بينما في مصر يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 14 و19 دقيقة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم اليوم بمدد تتراوح بين 2 و26 دقيقة.

وتابع «وفقا للسابق يكون الجمعة 12 فبراير هو المتمم لشهر جمادي الآخرة، على أن تكون غرة شهر رجب السبت 13 فبراير».

الأزهر يوضح فضل صيام الست من شوال.. أجر سنة وتعويض نقص

«البحوث الفلكية» تحظر من تفسيرات المنجمين حول الاقتران العظيم بين المشترى وزحل