فضل شهر رجب.. حرم الله فيه القتال ومايسيء إلى الإنسان.. فيديو

كشف الداعية الإسلامية غزوان عبد السلام صنيب، عن فضل شهر رجب المبارك، قائلا: إنه من الأشهر الحرم التي حرم فيها الله سبحانه وتعالى القتال وكل شيء يسيء للإنسان.

وتابع خلال لقائه على قناة صدى البلد، روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قال إِنَّ في الجنةِ غُرَفًا يُرَى ظَاهِرُها من باطِنِها ، و باطِنُها من ظَاهِرِها، قالوا لمن، فقال عليه الصلاة والسلام، لمن قيم الليل، وينفق الأموال ويصوم الدهر وآلان الكلام، وصلى بالليل والناس نيام وأطعم الطعام.

وأردف الداعية الإسلامية غزوان عبد السلام صنيب، أنه يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث  فإنَّ ذلك يُحزِنُه،

وواصل يروى أن 2 من العرب ذهب إلى إنجلترا للتعلم، كلما التقيا تكلما العربية، وتعرفا على طرف ثالث إنجليزي، وكلما اجتمع الثلاثة يأبى الاثنان العرب أن يتحدثا سوى بالإنجليزية من أجل الرجل الثالث.

وأردف أن الرجل الإنجليزي صعق من أمرهما أنهما عربيان ويتحدثان الإنجليزية، فقال أحدهما أن النبي علمنا الأدب وقال إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإنَّ ذلك يُحزِنُه، فرد الإنجليزي: «هكذا دينكم أشهد أن لا إله إلا الله.. أشهد أن محمد رسول الله».

وواصل إن التقويم نوعان شمسي وقمري، وعندما يبزغ نور الشمس في اليوم، بدأ اليوم الشمسي، وعندما يبدأ نور القمر في البدر يبدأ الشهر القمري.

واختتم الداعية الإسلامية غزوان عبد السلام صنيب، أن الله سبحانه وتعالى جعل التقويم القمري هو الأهم في الدين، رحمة بالعباد.

https://www.youtube.com/watch?v=3stTQmjuU8I

فضل شهر رجب .. منذ أعلنت دار الإفتاء المصرية عن استطلاع هلال شهر رجب، وبدأ المسلمين يترقبون مرور الأيام والساعات لبدء  أول الأشهر الحرم، لنيل نفحاته والتنعم بأفضاله.

مع بدء شهر رجب المبارك يبدأ العد التنازلي لشهر رمضان المعظم أعاده الله على الأمة الإسلامية بالخير والبركات.

لا مانع من الاحتفال بـ شهر رجب

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الفرح والتهنئة بمناسبة حلول شهر رجب؛ فقد كان صل الله عليه وآله وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ رَجَبٌ قَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي رَجَبٍ وَشَعْبَانَ، وَبَلِّغْنَا رَمَضَانَ».

فضل شهر رجب

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أن فضل شهر رجب عظيم؛ فهو أحد الأشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ﴾ [التوبة: 36]. قال قتادة: 'إن الله اصطفى صَفَايا من خلقه.. واصطفى من الشهور رمضانَ والأشهر الحرم.. فعظِّموا ما عظم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظَّمها الله عند أهل الفهم وأهل العقل'.

وكشفت الإفتاء عن فضل شهر رجب وكيفية تعظيمه، قائلة: 'كثرة التقرب إلى الله تعالى بالعبادات الصالحة؛ من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وذكر، وغيرها، والبعد عن المعاصي وارتكاب السيئات'.

نفت دار الإفتاء المصرية، ما تردد على موقع التواصل الاجتماعي، بشأن حلول مطلع شهر رجب غدا الثلاثاء.

فضل شهر رجب

وقد جمع الإمام أبو محمد الحسن الخَلَّال جملة مما ورد في فضائل شهر رجب، ولابن عساكر جزء في فضل رجب، وللعلامة ابن دحية الكلبي كتابه: 'أداء ما وجب' الذي سبقت الإشارة إليه، وجمع الحافظ ابن حجر العسقلاني أيضًا جملة مما ورد في فضل رجب وبيَّن درجتها في 'تبيين العجب بما ورد في فضل رجب'، وقد أفرد الكلام عليه باستيعاب أيضًا الحافظ ابن رجب الحنبلي في 'لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف'.

ومما ورد في فضل رجب من السُنَّة: ما رواه النسائي وغيره من حديث سيدنا أُسَامَةَ بن زَيْدٍ رضي الله عنهما، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، لَمْ أَرَكَ تَصُومُ مِنَ شَهْرٍ مِنَ الشُّهُورِ مَا تَصُومُ مِنْ شَعْبَانَ، قَالَ: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبَ وَرَمَضَانَ». قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في 'تبيين العجب' (ص: 12): [فهذا فيه إشعار بأنَّ في رجب مشابهة برمضان وأن الناس يشتغلون من العبادة بما يشتغلون به في رمضان، ويغفلون عن نظير ذلك في شعبان؛ لذلك كان يصومه صلى الله عليه وآله وسلم، وفي تخصيصه ذلك بالصوم إشعار بفضل رجب، وأن ذلك كان من المعلوم المقرر لديهم] اهـ.

أول رجب

وذكرت الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» «انتشر على معظم الصفحات على فيس بوك أن غدًا أول شهر رجب وهذا الأمر غير صحيح».

وأكدت الإفتاء أنه من المقرر استطلاع هلال شهر رجب غدا، ليتم الإعلان عن مطلع الشهر الكريم بعد صلاة المغرب.

موعد استطلاع هلال شهر رجب

أعلنت دار الإفتاء المصرية، استطلاع هلال شهر رجب غدًا الثلاثاء الموافق 1 فبراير 2022.

وقالت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك): «بإذن الله تعالى نستطلع غدًا الثلاثاء هلال شهر رجب. ‏وسيتم إعلان نتيجة الرؤية الشرعية بعد صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبًا. ‏اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان».

وفي السياق، صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في وقت سابق، بأنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد؛ فإن هلال شهر رجب سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 46 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثاء 29 من جمادي الآخرة 1443هـ الموافق 1/2/2022م (يوم الرؤية).

وأضاف القاضي، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 16 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (15 - 19 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (9 - 31 دقيقة).

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غرة شهر رجب 1443هـ فلكيًا يوم الأربعاء الموافق 2/2/2022م.

شهر رجب

البحوث الفلكية تعلن بداية شهر رجب

صرح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها المعهد فإن هلال شهر رجب سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعــة والدقيقة 46 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الثلاثــــاء 29 من جمــادى الآخـــرة 1443هـ الموافق 1/2/2022م (يوم الرؤية).

وأضاف القاضي، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 18 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 16 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (15 – 19 دقيقة). أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (9 – 31 دقيقة).

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غــرة شهر رجـب 1443هـ فلكيـــاً يوم الأربعاء الموافق 2/2/2022م.

فضل شهر رجب.. الإفتاء: من تعظيمه كثرة التقرب إلى الله

الإفتاء: استطلاع هلال شهر رجب غدًا الثلاثاء

الإفتاء: المخدرات سبب لضياع المال والفقر

دار الإفتاء المصرية دار الإفتاء المصرية