فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

تصدر فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه مؤشرات البحث على المحرك العملاق جوجل، خلال الساعات الماضية بعد سعي العديد من المسلمين إلى اغتنام هذه الأيام المباركة التي أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل شهر رجب

فضل شهر رجب عظيم حيث تأتي فيه الأيام البيض التي يكتمل في لياليها القمر ويصبح بدرا، وهي بالترتيب 14 و14 و15، في منتصف كل شهر من الشهور العربية، وأطق عليها العرب ذاك الاسم لأن القمر يظهر خلالها في صورة مكتملة وبيضاء تشع نورًا.

الأعمال المستحبة في شهر رجب

من الأعمال المستحبة في شهر رجب صيام الأيام البيض الثلاثة، باعتبار أنها سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، ويأتي موعدها يوم الثلاثاء 14 فبراير، والأربعاء 15 فبراير، والخميس 16 فبراير.

وعن فضل صيام شهر رجب، أوضحت دار الإفتاء المصرية في وقت سابق، أنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه من المستحب صيام الأيام البيض، لكنه صيامها ليس فرضا على المسلمين، وإنما من يصومها يحصل على الثواب ولا عقاب لتاركها.

ويكثر الخير في شهر رجب لاغتنام فضله فيسرع الكثير من المسلمين إلى التصدق على الفقراء والمحتاجين، إلى جانب الإكثار من الطاعات والعبادات.

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

كيف تفوز بـ فضل شهر رجب

ويجب على الشخص المسلم الذي يريد الفوز بـ فضل شهر رجب الحرص على الطاعات والإكثار من العمل الصالح، والابتعاد عن المعاصي، والتصدق على الفقراء، واغتنام العبادات في هذه الأيام المباركة.

وفيما يخص فضل شهر رجب، قد ورد عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة وأول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة العيد وليلية  النحر.

حكم صيام شهر رجب

وأثير الكثير من الجدل حول كم صيام شهر رجب، لكم الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية حسم هذه المسألة بأن الصيام في هذه الشهر المبارك من الأمور المستحبة لكنه ليس فرضا على أحد.

واختتم مفتي الجمهورية بالإشارة إلى أن فضل شهر رجب عظيم ويمكن اغتنامه بالطاعات والعبادات وفعل الخير والتصدق على الفقراء والبعد عن المعاصي والظلمات.

فضل شهر رجب.. من الأيام الحرم التي نهى الله عن الظلم فيها

فضل شهر رجب.. الأحاديث الواردة عن التزود من الأعمال الصالحة في هذه الأيام

فضل شهر رجب.. حرم الله فيه القتال ومايسيء إلى الإنسان.. فيديو

فضل شهر رجب.. الإفتاء: من تعظيمه كثرة التقرب إلى الله

فضل الصيام والدعاء في شهر رجب