فضل شهر رجب 1445 هـ والأعمال المستحبة فيه.. وحكم صيامه

تصدرت فضائل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه اتجاهات البحث على محرك جوجل العملاق في الساعات القليلة الماضية، حيث يسعى العديد من المسلمين استغلال هذا اليوم المبارك الذي أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل شهر رجب عظيم حيث تأتي فيه الأيام البيض التي يكتمل في لياليها القمر ويصبح بدرا، وهي بالترتيب 14 و14 و15، في منتصف كل شهر من الشهور العربية، وأطق عليها العرب ذاك الاسم لأن القمر يظهر خلالها في صورة مكتملة وبيضاء تشع نورًا.

الأعمال المستحبة في شهر رجب

من الأعمال المستحبة في شهر رجب صيام ثلاثة أيام، وهي سنة عن الرسول.

وفيما يتعلق بفضائل صيام شهر رجب، سبق أن أوردت دار الإفتاء المصرية «صلى الله عليك وسلم»، وأنه يستحب صيام اليوم الأبيض، لكن الصيام ليس بواجب، وأنه ليس للمسلمين أن يكون للصائم أجر ولا للصائم عذاب، حيث يتم عمل الكثير من الأعمال الصالحة في شهر رجب للاستفادة من بركاته، وكثير من المسلمين لا يكثرون من الطاعة والعبادة فحسب، بل يسارعون أيضًا إلى إعطاء الصدقات للفقراء.

فضائل شهر رجب

فضائل شهر رجب ففي رواية ابن عمر رضي الله عنهما يقول: خمس ليال لا يرد فيهن دعاء: ليلة الجمعة أول رجب، الليلة الوسطى ليلة شعبان وليلة العيد وليلة النحر.

حكم صيام شهر رجب

هناك جدل كبير حول مدة الصيام في شهر رجب، حيث يقول الدكتور شوقي علم مفتي الجمهورية، قائلا إن الصيام في هذا الشهر المبارك من المهام المستحبة، ولكنه ليس واجبا على الجميع.

واكد مفتي الجمهورية بالإشارة إلى أن فضائل شهر رجب عظيمة يمكن الاستفادة منها بالطاعة والعبادة والعمل الصالح والصدقة على الفقراء والابتعاد عن الإثم والظلم.

فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه

وعن فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه، قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن شهر رجب من الأشهر الحُرم، مشيرا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل».

وأضاف مفتي الجمهورية،: «إذا كان هذا الفضل العظيم قد ثبت لشهر الله المحرم، فهو يثبت أيضا لبقية الأشهر الحرم».

وأشار خلال حديثه عن فضل شهر رجب والأعمال المستحبة فيه، إلى أن الأشهر الحرم هي: ذي القعدة وذي الحجة ورجب، موضحا أن على العبد الحرص على القيام بالأفعال الخيرة في هذه الشهور، بالتالي فإن كل فعل خير خلال شهر رجب هو فعل مستحب.