فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024.. تعرف على موعدها

كشفت دار الإفتاء، فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2024، موعد أول الأيام البيض، مؤكدة أنه يستحب التنفل بالصيام في شهر رجب كما هو مستحب طوال العام.

وأوضحت أن الصوم في رجب بخصوصه وإن لم يصح في استحبابه حديثٌ بخصوصه، إلا أنه داخلٌ في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا، فضلًا عن أن الوارد فيه من الضعيف المحتمل الذي يُعمل به في فضائل الأعمال.

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024

لفتت الإفتاء إلى موعد الأيام البيض لشهر رجب 2024، والتي تبدأ حين يكتمل في لياليها القمر ويصبح بدرا، وهي بالترتيب 13و14 و15، في منتصف كل شهر من الشهور العربية، وأطلق عليها العرب ذاك الاسم لأن القمر يظهر خلالها في صورة مكتملة وبيضاء تشع نورًا.

ويوافق يوم الثالث عشر من شهر رجب 1445، الخميس المقبل 25 يناير 2024، والرابع عشر من شهر رجب يوم الجمعة 26 يناير، والخامس عشر من شهر رجب يوم السبت 27 يناير.

فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب

يشار إلى أن فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب ما ورد في رواية ابن عمر رضي الله عنهما: خمس ليال لا يرد فيهن دعاء: ليلة الجمعة أول رجب، الليلة الوسطى ليلة شعبان وليلة العيد وليلة النحر.

من الأعمال المستحبة في شهر رجب، صيام ثلاثة أيام، وهي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفيما يتعلق بفضائل صيام شهر رجب، يستحب صيام اليوم الأبيض، لكن الصيام ليس بواجب، وأنه ليس للمسلمين أن يكون للصائم أجر ولا للصائم عذاب، حيث يتم عمل الكثير من الأعمال الصالحة في شهر رجب للاستفادة من بركاته، وكثير من المسلمين لا يكثرون من الطاعة والعبادة فحسب، بل يسارعون أيضًا إلى إعطاء الصدقات للفقراء.

حكمُ الصِّيَامِ في شهرِ رجب

وأجاب مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بأن شهر رجب من أشهر الله الحرم، التي يحسن بالمسلم فيها أن يكثر من الأعمال الصالحة؛ لما للعمل الصالح فيها من الثواب الجزيل.

وقد ورد في سنن أبي داود بسنده عن أبي مجيبة الباهلية أو عمها رضي الله عنه مرفوعًا: «صُم من الحُرُمِ واترك»، وفي سنن النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله ما أراك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان! قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان..» الحديث.