فضل ليلة الإسراء والمعراج 2023 والدعاء المستحب فيها

فضل ليلة الإسراء والمعراج 2023 والدعاء المستحب فيها، من أكثر الموضوعات بحثا على محرك البحث العملاق جوجل، خاصة مع قرب حلولها، من أجل الاحتفاء بها والتقرب إلى الله عز وجل بالدعاء والصلاة وقام الليل.

فضل ليلة الإسراء والمعراج 2023

رحلة الإسراء والمعراج قد كانت تكريمًا إلهيًّا لنبينا محمد (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ)، وجبرًا لخاطره ومواساة لقلبه، وتسرية لنفسه، بعدما تحمل أذى قومه وإعراضهم عن دعوته النبيلة ورسالته الكاملة، وبعدما فقد زوجه الحبيب المؤنس، وعمه اللهم النبيل فاختصه الله (عز وجل) بهذه المعجزة العظيمة، حيث طوى الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم الزمان والمكان؛ ليطلعه على حقائق غيبية وأسرار كونية بقدرته سبحانه المطلقة التي لا يحدها حد، ولا يتصورها عقل، حيث يقول الحق سبحانه: «لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبرى».

الدعاء المستحب في ليلة الإسراء والمعراج 2023

إن الدعاء المستحب في ليلة الإسراء والمعراج 2023، لا يمكن حصره في أدعية معينة بل يستطيع العبد أن يدعو ربه بكل ما يجول بخاطره دون التقيد بصيغة محددة.

ولتسهيل الأمر على القارئ يرصد موقع قناة صدى البلد في هذا التقرير الدعاء المستحب في ليلة الإسراء والمعراج 2023، وهو كما يلي:

  • ربنا اتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة و قنا عذاب النار
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار و فتنة القبر و عذاب القبر
  • اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال اللهم اغسل قلبي بالماء والثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس
  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل و المأثم و المغرم
  • اللهم أنى اعوذ بك من الهم والحزن اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

فضل دعاء ليلة الاسراء والمعراج

فضل دعاء ليلة الإسراء والمعراج يستجيب الله سبحانه وتعالى الى العباد في هذه الليلة المباركة التي حدثت فيها المعجزة مع سيد الخلق سيدنا محمد  التضرع إلى الله بالدعاء والإكثار من الصلاة على محمد صل الله عليه وسلم ويستحب الغسل في هذه الليلة المباركة وقيام الليل والدعاء ويستحب قراءة ما تيسر من القرآن الكريم وترديد الأدعية والتضرع إلى الله بالدعاء راجياً زوال البلاء والمهم والحزن والمغفرة.

موعد ليلة الإسراء والمعراج 2022

كشفت دار الافتاء المصرية، أن ليلة الاثنين هي ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب يوم الأحد 27  فبراير 2022  حتى فجر الاثنين 28  فبراير 2022.

وتابعت دار الإفتاء، أن 27 رجب 1443 ـ هذا العام سيوافق يوم 28 فبراير 2022 م.

الإسراء والمعراج

وكلُّ ما ورد في القُرآن الكريم وسنّة سيّدنا النّبي ﷺ الثّابتة من المُسلّمات التي لا يُقبل الخوض فيها مُطلقًا، ولا يُقبل تفصيل أحكامها وبيان فِقهها من غير المُتخصّصين؛ سيّما إذا كانوا من مُروجِي الأفكار والتَّوجُّهات المُتطرّفة، التي تفتعل الأزمات، وتُثير الفِتن، وتفتقر إلى أبسط معايير العلم والمِهنيّة والمِصداقيّة، وتستثمر الأحداث والمُناسبات في النَّيل من المُقدَّسات الدّينيّة، والطّعن في الثّوابت الإسلاميّة بصورة مُتكرِّرة مُمنهجة.

قصة الإسراء والمعراج

علق الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تشكيك بعض الكتاب في قصة الإسراء والمعراج.

وقال الدكتور أحمد كريمة خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، إنه هناك فرقا بين الفهم العقلي للمجدفين (العلمانيين، واللبراليين، ومن ورائهم في أجندة معينة) والفهم العقلي لعلماء الدين.

وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن المجدفون يدّعون أن الخوارق والمعجزات تناقض العقل، بينما علماء الشريعة الإسلامية يؤمنون بأن الخوارق والمعجزات من الممكنات العقلية.

وتابع أحمد كريمة، أن التحاكم في الأمور الغيبية يكون من خلال ميزان الشرح، مشيرا إلى أن بعض علماء التراث يرون أن الإسراء ثبت بالقرآن الكريم في الآية الأولى المحكمة بسورة الإسراء «سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ».

وأردف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن علماء التراث قالوا إن المعراج ثبت في أخبار الآحاد، وفيها الصحيح والخطأ والضعيف والقوي، ومن هنا فرعوا قضية إن منكر الإسراء مرتد وكافر إن كان يعلم ويتعمد، وقال بعضهم إن منكر المعراج فاسق وخارج عن المعالم الرئيسة في الشريعة الإسلامية.

وأوضح أحمد كريمة، أن الإسراء والمعراج ثابتان بالقرآن الكريم، موضحا أن الإسراء ثابت بالآية الأولى في سورة الإسراء، التي تدل على أن الله أسرى بالرسول صلى الله عليه وسلم روح وجسد، ومعجزة الإسراء والمعراج واحدة لأنه لا إسراء بدون معراج ولا معراج بدون إسراء.

ليلة الإسراء والمعراج 2022.. تبدأ من مغرب اليوم وهذه قصتها وأفضل الأدعية

كنز الحسنات.. موعد ليلة الإسراء والمعراج والأدعية المستحبه فيها

الإفتاء ترد على من أنكر حقيقة رحلة الإسراء والمعراج

شيخ الأزهر يهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة الإسراء والمعراج: معجزة ربانية