فضل ليلة القدر من القرآن الكريم والسنة النبوية

فضل ليلة القدر، أهمية ليلة القدر، موعد ليلة القدر2023، هناك العديد من مميزات وفضل ليلة القدر، ووفقا لما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث قال تعالى « إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ»، كما أن فضل ليلة القدر عظيم على عباده، حيث تعد ليلة مباركة الثواب لمن قامها، وتقرب إلى الله بعمل الخيرات والطاعات، حيث وصفت في القرآن أنها ليلة مباركة، كما أن فضل ليلة القدر كبير وعظيم، حيث تعد ليلة الفصل والتقدير، كما أنها ليلة تفصل فيها الأقدار، وتتنزل فيها الألواح.

فضل ليلة القدر من القرآن الكريم

ويقدم موقع «قناة صدى البلد» خلال السطور التالية فضل ليلة القدر من القرآن الكريم والسنة والنبوية، حيث تعد ليلة الخير والذكر، حيث يتضاعف فيها الأجر، فأجر العبادة والتقرب إلى الله خير من العمل والعبادة ألف شهر، أي ما يقرب من 84 عاما، حيث قال تعالي «ليلة القدر خير من ألف شهر».

فضل ليلة القدر من السنة النبوية

فضل ليلة القدر عظيم، ومتعدد، حيث سميت ليلة السلام، ليلة القدر هي ليلة السلام، حيث يبارك الله فيها الأرزاق، ويغفر الذنوب، ويضاعف العبادة، وتتنزل فيها الملائكة، فينتشر الخير والسلام في كافة ربوع الأرض، ويشعر فيها المؤمنين بالراحة والهدوء والسلام النفسي، وحيث وصف الله ليلة القدر أنها ليلة الغفران، فهي ليلة تغفر فيها الذنوب لمن أدركها بإخلاص حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم «مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ».

دعاء ليلة القدر

كان النبي صلي الله عليه وسلم، يقول عند إدراكه ليلة القدر «اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني»، حيث يعد من أهم الأدعية التي يجب أن يحرص عليها الصائمين في رمضان، وخاصة الأدعية التي يتقرب بها الصائمين إلى الله، وبجانب دعاء النبي هناك العديد من الأدعية من التي يمكن قولها في ليلة القدر وهي:

« يارب إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك».

«اللهم لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد».

«اللهمّ امسح عن الجبين الحزن والتعب، فإنّ الظّلام قد طال وكثرت السّحب. اللهمّ ارزقنا نصرًا نمحو به بؤسنا، وعزًا نطهّر به غمّنا، اللهمّ لا تردّنا إلّا وقد عزت بذكرك ألسنتنا، وطهّرت من الذّنوب أبداننا، وملأت بالهدى قلوبنا، وشرحت بالإسلام صدورنا، وأقرت برضاك عيوننا، واستخدمت لدينك أرواحنا وأبداننا… اللهمّ قَومنا إذا اعوجاجنا، وأعنّا إذا استقمنا، وأعطنا رضًا لا سخط بعده، وهدىً لا ضلال بعده، وعلمًا لا جهل بعده، وغنىً لا فقر بعده، واجعلنا في كنفك وإنعامك، وعطائك وإحسانك».

«يارب إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت... اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال».

«يارب ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

«اللهم عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي، وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ، وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ. يا رَبْ لا تدعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت، وَلا باليأس إذا فْشلت، بَل ذكّرني دائِمًا أن الفَشَل هَو التجَارب التي تسْبِق النّجَاح، يا رَبْ إذا جَرَّدتني مِن المال فاتركْ لي الأمل، وَإذا جَرّدتني مِنَ النجَّاح فاترك لي قوّة العِنَاد حَتّى أتغلب عَلى الفَشل، وَإذا جَرّدتني مَن نعْمة الصَّحة فاترك لي نعمة الإيمان، يارَبْ إذا أسَأت إلى الناس فَأعْطِني شجَاعَة الاعتذار، وإذا أسَاء لي النَّاس فاعْطِنْي شجَاعَة العَفْوَ، وإذا نَسيْتك يَارَبّ أرجو أن لا تنسَاني مَنْ عَفوِك وَحْلمك، فأنت العَظيْم القَهّار القَادِرْ عَلى كُلّ شيء».

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان 2023

متى ليلة القدر رمضان 1444

جائزة المليونير .. صدى البلد تعلن عن جائزة كبرى تسلم ليلة القدر

أمين عام مؤسسة ليلة القدر: على الجميع الاصطفاف خلف القيادة السياسية لحماية الوطن.. فيديو

لماذا أقسم الصحابي أبي بن كعب أن ليلة القدر هي 27 رمضان .. فيديو

هبة عوف تروي قصة سيدة أصبح وجهها كالقمر بفضل ليلة القدر.. فيديو