فقدان الاتصال بمركبة تحمل المسبار راشد إلى سطح القمر

افترضت شركة آي سبيس اليابانية، فقدان المركبة الفضائية اليابانية، التي تحمل مركبة جوالة تم تطويرها في الإمارات العربية المتحدة، وذلك بعدما  فقدت مراكز المراقبة الأرضية الاتصال.

مصير مجهول لعملية هبوط المركبة

وبحسب الشركة فإنه لم يعد معلوما مصير عملية هبوط المركبة على سطح القمر، مساء اليوم الثلاثاء، ما دفع الشركة إلى افتراض فقدان المركبة الفضائية.

وكانت الشركة اليابانية قد أطلقت المسبار،  على متن صاروخ سبيس إكس من كيب كانافيرال، فلوريدا، في 11 ديسمبر من الأرض، باستخدام مسار منخفض الطاقة. بشكل عام، استغرقت رحلة مركبة الهبوط حوالي (1.4 مليون كيلومترًا) عبر الفضاء.

ووفقا لأجهزة الرصد فإنه كان من المتوقع أن يحدث الهبوط يوم الثلاثاء الساعة 6:40 مساءً بتوقيت القاهرة.

محاولات إنقاذ المسبار راشد

وبعد انقطاع الاتصالات المتوقعة، عملت فريق مراقبة المهمة على استعادة الاتصال بالمركبة بعد حوالي 20 دقيقة من وقت الهبوط المخطط له، لكن محاولاتها لم تنجح

وقال رئيس الشركة اليابانية: 'لم نتمكن من تأكيد هبوط ناجح. علينا أن نفترض... أننا لا نستطيع إكمال الهبوط على سطح القمر. يواصل مهندسونا التحقيق في الموقف'.

وتحمل مركبة الهبوط على القمر، المسماه Hakuto-R، مركبة راشد، التي بناها مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، في الإمارات، وهي أول مركبة فضائية عربية على سطح القمر، لكنها لم تنجح في الهبوط على سطح القمر.

اكتشاف مثير.. ناسا تعلن وجود مياه على سطح القمر.. فيديو

يشاهد بالعين المجردة .. القمر يقترن بالمريخ اليوم

أفلام عيد الفطر لليوم الرابع.. محمد رمضان في المقدمة وهيفاء وهبي في الخامس