فقد 23 جنيها.. 4 أسباب وراء هبوط سعر الدولار بالسوق الموازية

هبط سعر الدولار مقابل الجنيه، في السوق الموازية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 6-2-2024، بدعم أسباب عدة سيطرة على الأخضر الأمريكي، مع اضطراب الأسواق وسط خسائر فادحة لتجار العملة بمصر.

هبوط سعر الدولار

انخفض سعر الدولار أمام الجنيه، في السوق الموازية، بما يقرب من 23 جنيها ما يعادل 31%، خلال آخر 4 أيام، لينخفض من مستوى 73 جنيها إلى 50 جنيها في السوق السوداء التي تشهد انهيارا كبيرا كونها أسعارا وهمية ليس لها علاقة بأسس الاقتصاد وسعر الصرف الرسمي.

وسجل سعر الدولار في البنوك الحكومية والخاصة العاملة بالسوق المصرفية الرسمية، قرابة 31 جنيها، حيث سجل في بنك مصر مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع، وفي بنك قناة السويس سجلت العملة الخضراء 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع، وثبت سعر الدولار اليوم في بنك الإسكندرية عند مستوى 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع، بينما تراجع متوسط سعره بالسوق الموزية إلى أقل من 50 جنيها.

 

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

 

وتعرضت أسعار الدولار لهبوطا كبيرا، لعدة أسباب منذ الخميس الماضي وحتى وقتنا الحالي، وذلك بداية من إعلان بعثة صندوق النقد الدولي شبه انتهاء المناقشات مع مصر، بشأن الحصول على تمويل مضاعف، وسط توقعات البنوك العالمية بوصول قرض مصر من الصندوق إلى 10 أو 12 مليار دولار.

سعر الدولار

كما هبط سعر الدولار في السوق السوداء، بعد تراجع الطلب على الدولار في السوق الموازية، وقلق التجار المحتكرين للعملة، مع ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 35.25 مليار دولار.