فوائد التين الشوكي.. ماذا تفعل ثمرة الصبار للجسم في هذا الحر الشديد ؟

فوائد التين الشوكي كثيرة ومتعددة، فهو الثمرة التي تعرف بـ الإجاص الشوكي في بعض دول الخليج العربي، والذي ينبت على حافة ألواح الصبار، ويتعدد ألوانه بين الأصفر والأخضر الفاتح إلى البرتقالي والوردي والأحمر.

أصل التين الشوكي

وتعتبر الأمريكيتين هما أصل نباتات الصبار كافة، لكن التين الشوكي انتشر في أنحاء العالم حتى شمال إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، حيث يحتوي التين الشوكي على فوائد عدة نستعرضها على النحو التالي..

1. التين الشوكي يعزز المناعة

ويعتبر التين الشوكي من الفواكه المعززة للمناعة؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، علاوة على إزالة السموم والنشاط المضاد للأكسدة لاحتوائها على مستويات مرتفعة من 'فيتامين C' و E، وزيادة معدلات إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين العضلات وأنسجة العظام.

2. التين الشوكي يعزز العظام والأسنان

ومن أهم فوائد التين الشوكي أيضا تقوية وتعزيز العظام بمادة الكالسيوم، ما يمنع مشاكل الأسنان واضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

3. التين الشوكي يساعد على الهضم

ومن الأفكار غير الصحيحة أن التين الشوكي يؤثر على عملية الهضم ويؤدي إلى عثرها، لكن الخبراء أكدوا أن من بين فوائد التين الشوكي المساعدة على الهضم؛ لاحتوائه -التين الشوكي- على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، ومن ثم القضاء على الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة مثل قرحة المعدة.

4. التين الشوكي يعزز صحة القلب

ويعزز التين الشوكي صحة القلب وتنظيم ضرباته، وخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، وخفض ضغط الدم من البوتاسيوم الموجودة في التين الشوكي، إضافة إلى تقوية الجدران البطانية للأوعية الدموية وبالتالي تقليل فرص إضعاف الدورة الدموية، ومنع تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

5. التين الشوكي يمنع الإصابة بالسرطان

ويمنع التين الشوكي من الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين.

 6.التين الشوكي يحمي الجلد

ويحمي التين الشوكي الجلد من مضادات الأكسدة، علاوة على التقليل من فرص الشيخوخة المبكرة وتحسن الرؤية ومنع التنكس البقعي، وزيادة قوة ووظائف الدماغ.

7.التين الشوكي يساعد على إنقاص الوزن

ويعمل التين الشوكي على نقص الوزن من خلال ارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، والدهون المشبعة، والحفاظ على الجسم في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي، مع تحديد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام.

8.التين الشوكي يقلل الالتهابات

ويقلل التين الشوكي الالتهابات بوجود مضادات للأكسدة والمعادن الموجودة فيه أن تقلل الالتهاب، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس أو إجهاد العضلات، وفقا لدراسة جامعة سيول الوطنية.

9.الفيتامينات في التين الشوكي

يحتوي التين الشوكي على 'فيتامين C' وفيتامينات 'عائلة B' والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والألياف الغذائية.