فول وفلافل وخضار.. مبادرة لتقديم وجبات إفطار مجاني يوميا بالخانكة

فوجئ رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بإطلاق مجموعة من الأشخاص مبادرة «فطار الخير» التي ترعاها مؤسسة وجمعية «الغفور الرحيم» بالخانكة التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي، وتهدف إلى إطعام غير القادرين بالمجان، من خلال تقديم وجبات إفطار مجانية عبارة عن أطباق متنوعة من الفول، الفلافل، الخضار، البطاطس، والباذنجان بجانب العيش، وذلك كل صباح، وسط إشادات بهذه المبادرة التي اعتبرها النشطاء تعكس أصالة الشعب المصري الذي يتكاتف لعبور الأزمات.

مبادرة فطار الخير

وقال فتحي حرب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الغفور الرحيم الخير، لموقع قناة صدى البلد، إن مبادرة «فطار الخير» هي واحدة من سلسلة مبادرات أطلقتها المؤسسة، مساعدة الأسر الأولى بالرعاية وتقديم السلع والوجبات الغذائية لهم بالمجان.

وبيّن حرب، أنّ المؤسسة دشنت منذ سنوات مبادرة «مطبخ الخير»، بإمكانيات بسيطة لكنها تحولت الآن إلى 18 مطبخا في مناطق مختلفة، جميعها توزع الوجبات يوميا على الأسر الأولى بالرعاية.

وأشار إلى أن المؤسسة، تقدم وجبات الإفطار بالمجان، بمقرها بالخانكة، لكل من يرغب في تناول الطعان بالإضافة إلى إرسال وجبات إلى لأسر بالمنازل لإزالة الحرج.

رد الجميل

وأضاف أن أحد الأشخاص تبرع بـ25 ألف كتكوت منذ شهر تم توزيعهم على المحتاجين، مشيرا إلى أنه كان يطهي عجلا تبرع به فاعل خير، وفوجئ بسيدة جاءت إليه في الساعة التاسعة صباحا تحمل 5 دجاجات تريد التبرع بها في مطبخ الخير وعدما سألها عن السبب قالت إنها حصلت على بعض الكتاكيت مجانا ولمّا أنعم الله عليها بالخير أرادت رد الجميل ومساعدة غير القادرين.

وأطلقت مؤسسة الغفور الرحيم الخيرية، بمحافظة القليوبية، مبادرة جديدة لبيع الخضروات والسلع الغذائية واللحوم والدواجن والأسماك بأسعار مخفضة وذلك لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين نظرا لظروفهم المعيشية الصعبة، ولمواجهة الارتفاع الجنوني في أسعار السلع والمنتجات الغذائية.

سوق خيري

وقال فتحي سعيد حرب، رئيس مؤسسة الغفور الرحيم الخيرية، أنه تم إنشاء سوق خيري، سيعرض فيه كافة المنتجات الغذائية والخضروات والدواجن واللحوم والأسماك أمام المواطنين بدءا من اليوم الجمعة وسيستمر أسبوعيا بهدف الوقوف بجانب الأسر محدودة الدخل والغير قادرة لتوفير سلع غذائية وخضروات ولحوم لهم بأسعار مخفضة تكون في متناول كافة الفئات.

وأشار حرب، أن المبادرة غير هادفة للربح نهائيا، وإنما جاءت فكرتها للوقوف بجانب المواطن محدود الدخل في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها كافة الدول بما فيها مصر، مما أدي إلي ارتفاع غير مسبوق في كافة السلع والمنتجات الغذائية حتي أصبح الكثير من الأسر غير قادرين علي توفير السلع الغذائية ومجاراة الارتفاع المستمر في الأسعار.

وأوضح رئيس مؤسسة الغفور الرحيم الخيرية، أنه تم الاتفاق مع عدد من تجار الخضروات بسوق العبور لتوريد كافة أنواع الخضروات المختلفة للسوق الخيري بسعر الجملة علي أن تتحمل المؤسسة كافة تكاليف النقل والعمالة علي نفقتها الخاصة حتي يصل المنتج للمواطن بسعر الجملة بدون أي هامش ربح، مشيرا بأن سيتم بيع كيلو البطاطس بـ5 جنيهات، وكيلو الطماطم بـ5 جنيهات، وكيلو البصل بـ5 جنيهات، بفارق 3 أو 4 جنيهات في الكيلو الواحد عن البيع في الأسواق الأخرى.

وتابع حرب، بأنه تم الاتفاق أيضا مع عدد من مصانع الزيت، والسمنة، والأرز، والمكرونة، والسكر، ومنتجات البقوليات، لتوريد منتجاتهم إلي السوق الخيري بنسبة خصم تتخطي الـ30 %، كما تم الاتفاق أيضا مع إحدى المزارع السمكية بمنطقة العباسة بمحافظة الشرقية، علي توريد السمك البلطي بسعر 35 جنيها للكيلو، بفارق 20 جنيها عن البيع في الأسواق الأخرى.

وأضاف حرب بأن المبادرة لاقت ترحيبا وإقبالا كبيرا من الأهالي منذ الإعلان عنها، نظرا لفارق الأسعار الكبير في كافة المنتجات عن نظيرتها في الأسواق الأخرى، مشيرا بأن تلك المبادرة تأتي استكمالا للمبادرات التي أطلقتها المؤسسة علي مدار الشهور الماضية في محاولة لستر وعفة الأسر وتوفير كافة السلع الغذائية والمواد التموينية لهم وخاصة المرضي وكبار السن معدومي الدخل والغير قادرين علي العمل، لمساعدتهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

التضامن في أسبوع.. تنظيم رحلات سياحية للمتعافين من الإدمان وإطلاق مبادرة «الحياة أمل» لدعم حقوق المسنين

الدفع بسيارات منظومة أمان.. الداخلية تواصل مبادرة «كلنا واحد» لـ نهاية يناير 2023

الصحة: فحص 1.7 مليون سيدة ضمن مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

المصريون في الخارج: مبادرة دعم الاقتصاد واجب علينا