فى تجاربه النهائية.. «لقاح أكسفورد» يقترب من هزيمة كورونا

لا يزال العالم يحاول التوصل لعلاج لفيروس كورونا وهناك العديد من اللقاحات دخلت مرحلة التجارب السريرية ووصلت حتى مطلع مايو الماضي إلى 15 لقاحا بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية.

ووفقا لموقع العربية، تتواصل الأبحاث حول 102 لقاح حول العالم، إلا أن فائزا وحيدا على ما يبدو بدأ يلوح في الأفق، يعلق عليه الملايين أملهم للتخلص من فيروس كورونا الذي أصاب 8،8 ملايين إنسان وما زال مستمرا في حصاده، وسط تخوف عالمي من موجة ثانية.

ووصل لقاح أكسفورد إلى المرحلة الثالثة التي تعد الأهم، إذ يمكن لنتائجها أن تحدد مدى أمانه وسلامته، بحسب ما أفادت صحيفة 'واشنطن بوست'.

وأبرمت العديد من الدول في أوروبا إلى جانب الولايات المتحدة اتفاقيات من أجل الحصول على هذا اللقاح. وأعلنت كل من إيطاليا وألمانيا وفرنسا وهولندا قبل أسبوعين أنها توصلت إلى صفقة مع جامعة أكسفورد للحصول على 400 مليون جرعة من اللقاح إذا تمت الموافقة عليه بعد التجارب السريرية الثالثة.

وأكد باحثون في 'أكسفورد' الأسبوع الماضي أنهم 'واثقون بنسبة 80% من نجاح اللقاح الذي يجري العمل على تطويره ودخل مراحله النهائية'.

وتوقعوا أن يكون اللقاح جاهزاً بحلول شهر أغسطس، أي خلال الشهرين المقبلين فقط، مؤكدين أنهم يتوقعون بأن يكون فعالاً وناجحاً إلى درجة كبيرة وخاصة بالنسبة للشباب أو الأشخاص الذين لا يزالون في مقتبل العمر.

وأعلنت شركة الأدوية 'أسترا زينيكا' البريطانية عن استعدادها لبدء العمل على تصنيع اللقاح، مشيرة إلى أنها 'سوف تنتج ملياري جرعة منه فور حصولها على الضوء الأخضر

ريهام السهلي بعد تعافيها من كورونا: تجربة صعبة ..«لو اكتشفت بدري هتتخطاه بسهولة»

الاتحاد الأوروبي يفاوض جونسون أند جونسون على لقاح ضد كورونا