فيروس كورونا قادر على فتك كل أعضاء الجسم.. يصيب بـ«الجلطات» و«الأوعية الدموية»

قال الدكتور شون فينجرتر، جراح الأوعية الدموية في بومونا، في نيويورك، إن فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-، قد يصيب كل جسم الإنسان، ويتسبب في مضاعفات جديدة، بخلاف المتعارف عليها.

وأضاف، إن هناك أحد المرضى الذي يعاني من فيروس كورونا، كان بحالة جيدة نسبيًا في أول 10 أيام من إصابته بالفيروس، ولم يكن ضمن الأشخاص المعرضين لخطورات جديدة، ومضاعفات، مشيرًا أنه كان يعاني من أعراض رئوية خفيفة، وسعال بسيط، ويجلس في منزله ، إلا أن الأعراض بدأت بعد ذلك تسيطر عليه بشكل حاد.

وتابع فينجرتر، إن المريض استيقظ يومًا ما وهو يعاني من الإصابة بالفيروس، ويشعر بخدر ورد في ساقيه، بالإضافة إلى الضغف الذي عانى منه، لدرجة أنه كان عاجزًا عن المشي، موضحًا، أنه كان يعاني نسبيًا من جلطة دموية كبيرة في الشريان الرئيسي للجسم.

وواصل فينجرتر، في تصريحات لشبكة CNN، إن هناك تطور خطير في فيروس كورونا، قادر على فتك ما بين 20 % وحتى 50 % من مصابي الوباء، على الرغم من أن ذلك قد لا يحدث في عمر الـ38 عامًا.

وأوضح أن المريض صاحب الـ38 عامًا، تم إنقاذه بالتشخيص السريع والعملية الجراحية لقطع شريحة من الشرايين وإخراج الجلطة من خلال القسطرة.

ويرى الأطباء المعالجون لمصابي فيروس كورونا، مجموعة من المتلازمات الغريبة والمخيفة، بما في ذلك جلطات الدم من جميع الأحجام في جميع أنحاء الجسم، والفشل الكلوي، والتهاب القلب، والمضاعفات المناعية.

وفي بعض الحالات، تظهر على مصابي فيروس كورونا المستجد، تأثيرات شديدة، أبرزها عدم قدرة المريض على التنفس، بالإضافة لحالات أخرى، لها علاقة بفشل الأعضاء، حيث تتوقف الأعضاء الجسدية عن العمل، وذلك يرتبط بالتأثيرات المناعية، عند الأطفال على سيبل المثال.

وعلى الرغم من أن فيروس كورونا، يتم تصنيفه بأنه فيروس يصيب الجهاز التنفسي، إلا أنه من الواضح فإنه يصيب جميع أنحاء الجسم، حيث أن أكثر الأعراض الظاهرة، هي إصابة الجهاز التنفسي والحمى والالتهاب الرئوي، بالإضافة لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

فيروس كورونا يهاجم الأوعية الدموية

والكارثي في هذا الفيروس، هو مهاجمته لبعض أعضاء الجسم مباشرة، حيث يشن هجماته على بطانة الأوعية الدموية مما يؤدي بدوره إلى تخثر دم غير طبيعي، حيث أبلغت مجموعة من الأطباء، عن سكتات دماغية في المرضى صغار السن، بالإضافة لانسداد رئوي أي جلطات الدم في الرئتين.

ومن جانبه قال الدكتور أورين فريدمان، المشرف على مرضى فيروس كورونا في وحدة العناية المركزة في مركز Cedars-Sinai الطبي في لوس أنجلوس، إن أخصائيو علم الأمراض وجدوا جلطات دموية صغيرة في أصغر الأوعية أيضًا.

وتابع، أن فيروس كورونا، يؤثر على جلطات الدم وعلى الأوعية الدموية أيضًا، وهو ما يعني بأنه يؤثر بشكل مباشر على الجسم ككل، بالإضافة إلى أنه من الواضح أن كل عضو في جسم الإنسان يتغذى عن طريق الأوعية الدموية، لذلك تأثير الفيروس على الاوعية، قد يؤدي لتلف في كل الأعضاء.

وعلى جانب آخر، قال أومبرتو تشوي، طبيب أمراض الرئة في عيادة كليفلاند، إن فيروس أصابع كوفيد، الذي يبلغ عنه الناس، عبارة عن آفات حمراء تظهر على باطن القدم، وهذا قد يكون رد فعل جلدي ناتج عن انسداد صغير أو جلطات صغيرة في الأوعية الدموية الموجودة في أصابع القدم، على الرغم من أن هذا ليس مؤشرًا للإصابة بأي أعراض خطيرة، على الرغم من أنه قد يكون مرتبطًا بفيروس كورونا.

الكمامة الذكية تكتشف فيروس كورونا من أول نفس

بشرة خير.. روسيا تعلن نتائج جيدة لتجارب علاج فيروس كورونا