فيضانات الكونغو.. ضحايا بالمئات وسلطات البلاد تعلن حالة الطوارئ

أعلنت الكونغو برئاسة فيليكس تشيسكيدي عن اعتماد يوم 8 مايو 2023، يوما للحداد الوطني في البلاد؛ وذلك بعد تعرض البلاد لخسائر شديدة بسبب الانهيارات والفياضات، بعد أقل من 5 شهور فقط على الفياضات الماضية.

حصيلة فيضانات الكونغو

وبشأن حصيلة ضحايا فياضانات الكونغو، التي نجمت عن سيول وأمطار موسمية شديدة، تصل لنحو 394 شخصا، من بينهم نحو 130 آخرا في دولة رواندا.

وتقوم سلطات الحماية المدنية في الكونغو، بانتشال جثث ضحايا فيضانات الكونغو باستمرار، علاوة على توجه فريق من الوزراء المعنيين للمنطقة؛ لتنسيق وصول المساعدات الإنسانية وإدارة الكارثة وإعلان حال الطوارئ في البلاد، وفقا لـ سكاي نيوز عربية.

نتائج فيضانات الكونغو

في السياق ذاته، بدأت ضوة الفيضانات في الكونغو باجتياح القرى والمنازل، منذ يوم الخميس الماضي، وتسبب ابتلاع المياه وجرف البيوت بأعداد كبيرة.

فيضانات الكونغو في ديسمبر

وفي ديسمبر الماضي، أنهت الفيضانات حياة العشرات، وذلك بالعاصمة الكونغولية 'كينشاسا'، وأعلنت الحكومة وقتها الحداد الوطني 3 أيام.

رغم أن الأمطار الغزيرة معتادة في بلدان شرق إفريقيا، إلا أن اشتداد حدتها وما ينجم عنها من انهيارات أرضة، وبشكل متكرر على فترات قريبة، بات من علامات تغير المناخ المتسبب فيها النشاط البشري الجائر.

أسباب فيضانات الكونغو

من جهته، أوضح خبير البيئة، أيمن قدوري، أن سبب فيضاات الكونغو البيئية إزالة الغطاء النباتي، وتجريف الغابات التي هي المصد الأول لحركة مياه الفيضان باتجاه القرى والمدن القريبة من مجاري الأنهار والبحيرات، وهذه الإزالة أدت لوجود انزلاقات أرضية بفعل غياب عامل التثبيت، وهو النبات.

الجنايات تعاقب 5 متهمين بأحكام رادعة في قضية الهجرة غير الشرعية لليونان