فيفا يحدد موعد الاستماع لشهود مباراة مصر والسنغال.. الأمل الأخير

مازالت الجماهير المصرية تتعلق بأمل احتمالية إعادة مباراة مصر والسنغال التي أقيمت بالعاصمة السنغالية داكار وانتهت بفوز أسود التيرانجا، بضربات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3-1.

ودخل ملف طلب إعادة مباراة مصر والسنغال، الذي تقدم به مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، للجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، مرحلة جديدة بشأن حسم القرار النهائي بخصوص التقرير الذي ستصدره للجنة الانضباط خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن التقرير النهائي والعقوبات التي سيتم توقيعها على الجانب السنغالي.

وأبلغت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم مراقبي المباراة للجنة المسابقات والحكام الذين كلفوا بمراقبة مصر والسنغال التي جرت في داكار، بالمثول لسماع أقوالهم أمام اللجنة يوم 17 إبريل الجاري ومناقشتهم في كافة الأمور التي استند عليها مسؤولو اتحاد الكرة المصري وكذلك التقارير التي أرسلوها للجنتي المسابقات والحكام.

ماذا يحدث داخل الفيفا لإعادة مباراة السنغال

وفد من اتحاد الكرة يجتمع مع الفيفا 

شارك  جمال علام رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ، و عامر حسين و حازم إمام عضوا المجلس، ووليد العطار المدير التنفيذي للإتحاد، في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم الـ 72 «كونجرس الفيفا».

وعقد علام ووفد مصر في كونجرس الفيفا جلسة مع مسئولين في الاتحاد الدولي لشرح القضية كما عرضها على الاتحاد الأفريقي الذي عقد اجتماعا أيضاً في قطر على هامش كونجرس الفيفا ووصلت الأزمة إلى مطالبات من جمال علام رئيس اتحاد الكرة بإعادة المباراة في قطر أو ملعب محايد.

وأكد جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إن حظوظ الفراعنة في إعادة المباراة لازالت قائمة، ومن الوارد أن يتم إعادتها مع إنطلاق مواجهات الملحق القاري والتي تقام  يومي 13 و14 يونيو المقبل.

مستندات اتحاد الكرة

ورغم تشكيك مصادر من الاتحاد المصري نفسه في قبول الطلب إلا أن الجبلاية وثقت الطلب بمخالفات تطلب على إثرها إعادة المباراة.

وجاءت أبرز المخالفات التي ذكرها اتحاد الكرة في شكواه :

1- ظهور لافتات مسيئة في مدرجات ملعب المباراة للاعبين وتحديدا محمد صلاح قائد الفريق .

2- إرهاب الجماهير السنغالية للاعبي منتخب مصر من خلال القاء الزجاجات والحجارة عليهم أثناء عملية الاحماء.

3- تعرض حافلات البعثة المصرية للإعتداء مما تسبب في تهشم زجاجها وتعرض البعض لإصابات وجروح، وهو ما تم توثيقه بصور وفيديوهات تم ارفاقها مع الشكوي.

4- توجيه أشعة ليزر على أعين اللاعبين المصريين خلال ركلات الترجيح التي منحت بطاقة التأهل للفريق السنغالي.

5- قرارات حكم اللقاء خلال المباراة وهو ما أثر علي أحداث المباراة .

قرار الفيفا ضد السنغال

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، التقارير الرسمية لمباراة السنغال ومصر في تصفيات أفريقيا المؤهلة لمونديال قطر 2022، وإحالة هذه المعلومات إلى لجانه المتخصصة في الانضباط، على خلفية توجيه أشعة ليزر على أعين اللاعبين المصريين خلال ركلات الترجيح التي منحت بطاقة التأهل للفريق السنغالي.

وأوضحت مصادر من الاتحاد الدولي نقلتها وكالة الأنباء الإسبانية 'يدرس الفيفا في الوقت الحالي التقارير الرسمية عن مباراة التأهل للمونديال. ستعمل لجان الانضباط المختصة على تحليل المعلومات المهمة تمهيدا لاتخاذ قرارات لاحقا'.

وانتزعت السنغال بطاقة التأهل إلى مونديال قطر 2022 بعد تغلبها في ركلات الترجيح بنتيجة 3-1، عقب فوزها في زمن المباراة الأصلي 1-0 بملعب عبد الله واد في مدينة ديامنيادو.

فيفا يطلب تفريغ كاميرات مصر والسنغال

طلبت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' من اللجنة المشرفة على تنظيم المباراة  تفريغ كاميرات مباراة مصر والسنغال للتأكد من شكوى اتحاد الكرة المصري بشأن إعادة المباراة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم والتي صعدت بموجبها السنغال.

وأبدت لجنة الانضباط رغبتها في مناقشة مراقبي المباراة للجنة المسابقات والحكام وسماع أقوالهم فيما أبداه مسؤولو اتحاد الكرة المصري.

أزمة المنشطات

وأوضحت التقارير أن 5 لاعبين من 4 منتخبات إفريقية المتأهلة لكأس العالم، تعاطوا المنشطات، بينما في حال ثبوت هذا الأمر، فإن النتيجة ستكون استبعاد المنتخبات التي تورط لاعبيها في تناول المنشطات، ما يعني أنه إذا كان المنتخب السنغالي أحدهم فيتم إقصائه من المونديال ومشاركة مصر بدلًا منه.

قلق بسبب فاطمة سامورا داخل الفيفا

تعد السنغالية فاطمة سامورا هي أول سيدة أفريقية تعمل في منصب الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم ،ولها صوت قوي ومؤثر داخل الفيفا لما تملكة من شعبية جارفة داخل الاتحاد الدولي.

وتمتلك السنغالية القدرة على تحريك الأمور داخل الاتحاد بحكم منصبها إلى جانب تواصلها المستمر مع أعضاء المكتب التنفيذي.

ويتخوف الجماهير المصرية من عدم اتخاذ الاتحاد الدولي لكرة القدم قرارًا بحق الجانب السنغالي في ظل النفوذ الذي تتمتع به

 

 

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

الأهلي ضد الاتحاد السكندري| تفوق أحمر في تاريخ المواجهات.. ومباراة اعتادت على «الإثارة»

تشكيل الأهلي المتوقع ضد الاتحاد السكندري.. أفشة أساسيًا وبيرسي تاو في الهجوم