فيلم فطيمة يفتتح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.. مفاجآت الدورة 39

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط بدورته الـ 39، تحت رئاسة الناقد أمير أباظة.

يفتتح فيلم فطيمة مهرجان مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، ويعد من إنتاج منحة المهرجان العام الماضي للأفلام القصيرة.

افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2023

فيلم افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط 2023، يحكي صراع فطيمة لإثبات موهبتها في كرة القدم أمام الأولاد وصراعها مع والدها لتغيير فكره نحو ختان الإناث، فيلم فطيمة من سيناريو وإخراج أحمد عادل.

يأتي حفل الافتتاح اليوم الأحد الموافق له 1 أكتوبر الجاري، تحت شعار «السينما ترقص وتغني»، وتستمر فعاليات الدورة 39 التي تحمل اسم الفنانة إلهام شاهين حتى يوم 5 أكتوبر الجاري.

مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

الدورة 39 مهرجان الإسكندرية السينمائي

سيقام حفل افتتاح الدورة 39 مهرجان الإسكندرية السينمائي في مكتبة الإسكندرية، على أنغام أوبريت «لسه الأغاني ممكنة» فكرة وإخراج محمد مرسي وألحان وتوزيع محمد مصطفى.

ويشارك في المنافسة حوالي 120 فيلمًا من 25 دولة، كما يكرم المهرجان عدد من النجوم اليوم وهم حنان مطاوع وخالد زكي من مصر، ومن اليونان المخرج اليوناني من أصل مصري كوستاس فيرس ومن عمان خالد الزدجالي، والنجمة الفرنسية كارولين سيلول والمنتج الفرنسي جون لوليفي.

لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية

كما تضم لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية، من الفنان جمال سليمان، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الدولية، مع عضوية المخرجة الألبانية فلونيا كوديللي والمنتج الإسباني خوانما باجو.

بينما يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الفنان محمد رياض بعضوية أندريا لودفيتشتي من إيطاليا، وعامر سالمين من الإمارات.

وفي مسابقة الفيلم المصري يرأس لجنة تحكيمها الفنانة شيرين وعضوية المونتيرة دينا عبدالسلام والناقد عصام زكريا، كما تتولى الفناتة جومانا مراد رئاسة لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر وعضوية الناقد سمير شحاتة وسامي حلمي.

من المقرر أن يحتفي المهرجان هذا العام 2023، بمئوية فنان الشعب الراحل سيد درويش، ومرور 50 عامًا على نصر أكتوبر المجيد.

فيلم فطيمة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط فيلم فطيمة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط