في ذكرى ميلادها.. شادية تكشف بدايتها مع التمثيل والغناء

تحل اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد الفنانة الكبيرة الراحلة شادية الـ 92، التي ولدت عام 1931 ورحلت عن عالمنا في 28 نوفمبر 2017 ، وتعتبر من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، ولقّبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما واُختيرت 6 من أفلامها في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

وقالت شادية، في لقاء تليفزيوني سابق: بدأت حياتي في السينما الأول وبعدها غنيت، ومنفذ الغناء كان بالسينما، وكانت كل الأفلام غنائية، ولما الفيلم يبقى فيه ممثلة ما بتغنيش كانوا بعملولها دوبلاج، وفيه افلام ما بتبقاش غنائية، والأفلام الغنائية مبتبقاش كتير.

وأضاتفت: أحيانا بحب أبقى مطربة ولما بزهق بحب أبقى ممثلة، وأحيانا بزهق من الغناء وأيضا التمثيل.. واهتمامي بالغناء والتمثيل مع بعض بيبقى صعب شوية ولما بهتم بالتمثيل لوحده بدي نتيجة أحسن، وفي الغناء نفس الشئ، ولما بشتاق للمغنى بسيب التمثيل، لأن لازم يبقى اهتمامي في الغناء.

نشأة شادية

ولدت في منطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين، كان والدها المهندس أحمد كمال أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ومشرفًا على الأراضي الخاصة الملكية حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين. لها أخت غير شقيقة من أمها تدعى عفاف عملت ممثلة لكنها لم تستمر طويلاً.

سبب تسميتها باسم شادية

واختار لها والدها المهندس الزراعي أحمد كمال شاكر اسم «فاطمة». وعرفت في السينما باسم شادية، وقد اختلفت الآراء في سبب تسميتها فهنالك رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل في إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مرة قال: «إنها شادية الكلمات». إلا أن شادية قد ذكرت في لقاء مع الإذاعة المصرية سنة 1963 أنها هي من اختارت اسم شادية لنفسها وذلك في فترة التحضير لتصوير فيلم «العقل في إجازة» رغم أن اسم شهرتها في العقد كان «هدى» الذي لم تكن تستسيغه حينها، وأن المخرج حلمي رفلة قد وافقها على اختيار اسم شادية بشدة.

حصيلة أعمال شادية الفنية

قدمت خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربية.

حياتها الأسرية

شادية تزوجت 3 مرات ولم تنجب أبناء، الزيجة الأولى من الفنان عماد حمدي لمدة ثلاث سنوات، والثانية من المهندس «عزيز فتحي»، كما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار إلا أنها انفصلت عنه في عام 1969.

من الذاكرة| شادية تحاور صلاح ذو الفقار .. كان بيترعش في أول مشهد.. وهذه عقدة طفولته

ذكرى ميلاد شادية.. خضعت لـ استئصال ثدي بالخطأ.. ولقاء الشعراوي غير مجرى حياتها

من الذاكرة| شادية تتحدث عن كواليس يا حبيبتي يا مصر: أصدق الأغاني العاطفية