في ذكرى ميلاده .. تعرف على فؤاد الظاهري «طائر الليل الحزين» الذي ترك لمصر إرثًا موسيقيًا عريقًا

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار والملحن المصري فؤاد الظاهري، الذي رحل عن عالمنا تاركًا خلفه إرثًا موسيقيًا لجميع الأجيال.

إسمه الحقيقي فؤاد جرابيد بانوسيان، ولد في 15 أكتوبر 1916 م بحي الظاهر بالقاهرة، وهو من أصل أرمني.

تعلم العزف على الكمان في صغره، والتحق بمعهد الملك فؤاد الأول للموسيقى العربية بعد أن تتلمذ على يد أستاذه الفلسطيني قسطندي خوري، واستكمل على يد البولندي اليكسندر كونتروفيتش.

عمل كأستاذ للأناشيد بوزارة المعارف، ثم أستاذ للكورال بمعهد الفنون المسرحية، ثم سجل بعض الأعمال لإذاعة الشرق الأوسط، ثم شرع في كتابة بعض الأعمال منها: أسطورة وفاء النيل، الأرض الثائرة، أسطورة أوزوريس، رقصة فرعونية، المماليك، نداء الحرية.

قام فؤاد الظاهري بتوزيع موسيقى الحان الكثير من العظماء منهم: سيد درويش، رياض السنباطي، زكريا أحمد، بليغ حمدي، فريد الأطرش، محمد الموجي، سيد مكاوي، محمد القصبجي، محمد عبدالوهاب، كمال الطويل وآخرون.

كتب الظاهري للمسرح المصري عملين من إخراج الراحل حسين كمال هما : الناس والبحر، وخان الخليلي، وقرية ظالمة للمخرج صلاح منصور، والعش الهادئ لنور الدمرداش.

ألف للتلفزيون المصري موسيقى العديد من المسلسلات الشهيرة مثل: العسل المر، والبحر الأحمر، وتاجر البندقية، وبير السلم، وامرأة الطريق، وسليمان الحلبي، والعمالقة.

للظاهري رصيد كبير من الأعمال الموسيقية في السينما المصرية ومن أشهر الأفلام التي شارك بها: شباب امرأة، والحموات الفاتنات، ورد قلبي، والوسادة الخالية، وبين السما والأرض، وصراع في المينا، و لا أنام، ورصيف نمرة 5، ورابعة العدوية، وأميرة حبي أنا ، واخواته البنات، ودائرة الانتقام، و المليونيرة النشالة، و إسكندرية ليه، والحب وحده لا يكفي، والزوجة الثانية، وشفيقة ومتولي.

وحصل الظاهري على جوائز عن موسيقاه بأفلام: رد قلبي، والزوجة الثانية، وأميرة حبي أنا ، وطائر الليل الحزين، والرجل الذي فقد ذاكرته.

رحل فؤاد الظاهري عن عالمنا في 1 أكتوبر 1988م، عن عمر يناهز الـ71 عاماً.

 

القاهرة السينمائي يقرر منح حسن حسني جائزة فاتن حمامة تتويجا لمشواره الفني لأكثر مننصف قرن

في ذكرى ميلاده .. تعرف على فؤاد الظاهري «طائر الليل الحزين» الذي ترك لمصر إرثًا موسيقيًا عريقًا

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد