في ذكرى ميلاد زعيم المدرسة الواقعية .. أبرز المحطات في حياة المخرج محمد خان

يحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج محمد خان، واحد أهم من مخرجي السينما المصرية الذي ينتمي لجيل المدرسة الواقعية مع كل من بشير الديك وعاطف الطيب وخيري بشارة وداوود عبد السيد وطارق التلمساني.

إسمه الحقيقي محمد حامد حسن خان، من أب باكستاني وأم مصرية، ويحمل الجنسية البريطانية، درس الهندسة المعمارية بإنجلترا، وتعرف على شاب سويسري مهووس بالسينما، ونشأت بينهما صداقة قوية، فقرر الذهاب معه إلى مدرسة الفنون، وترك الهندسة والتحق بمعهد السينما في لندن.

عاد خان إلى مصر وعمل في شركة فيلمنتاج الذي كان يديرها المخرج صلاح أبو سيف، في قسم القراءة والسيناريو مع رأفت الميهي ومصطفى محرم وهاشم النحاس، ثم سافر إلى لبنان ليعمل مساعد مخرج مع يوسف معلوف وفاروق عجرمة ووديع فارس.

سافر مرة أخرى إلى إنجلترا، ونشر كتابين واحد عن السينما المصرية، والآخر عن السينما التشيكية، ثم عاد لمصر عام 1978 وأخرج أول أفلامه الروائية الطويلة «ضربة شمس» للفنان نور الشريف وليلى فوزي و نورا ونجوى فؤاد.

 

أسس خان مع المخرج بشير الديك وداوود عبد السيد وعاطف الطيب وخيري بشارة والمصور سعيد الشيمي و المونتيرة نادية شكري رابطة سينمائية أطلق عليها «جماعة أفلام الصحبة»، وكان الهدف من إنشائها هو إنتاج أفلام عالية الجودة ، لكنها تقدم سوى فيلم واحد هو «الحريف» للفنان عادل إمام.

 

قدم محمد خان للسينما المصرية رصيد كبير من الأفلام منهم 5 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية هم: زوجة رجل مهم، خرج ولم يعد، موعد على العشاء، الحريف، ضربة شمس.

أخرج عدة أفلام أخرى منها: عودة مواطن، مستر كاراتيه، مشوار العمر، أيام السادات، أحلام هند وكاميليا، الرغبة، بنات وسط البلد، في شقة مصر الجديدة، عشم، فتاة المصنع، قبل زحمة الصيف.

حصل خان على العديد من الجوائز السينمائية العربية والعالمية من مصر وفرنسا والإمارات وتونس وإسبانيا وألمانيا وروسيا وبريطانيا.

تزوج محمد خان من السيناريست وسام سليمان، ولديه منها ابن وابنة هم: المخرجة نادين خان، والفنان حسن خان.

توفى محمد خان عام 2016 إثر تعرضه لأزمة صحية بإحدى مستشفيات المعادي عن عمر يناهز الـ74 بعدما حصل على الجنسية المصرية بقرار رئاسي عام 2014.

أحمد شاكر يكشف أصعب مشهد جسده لشخصية الخائن محمد عويس ونصيحة بيتر ميمي

أحمد عزمي لـ أبطال «خان تيولا» : «مبروك لصناع فيلم يمتلك كل عناصر النجاح»