في ذكرى ميلاد وحيد حامد.. سبب رفضه كتابة مسلسل عن أحمد زكي

يحل اليوم السبت 1 يوليو ذكرى ميلاد المؤلف والسيناريست الراحل وحيد حامد، كاشفا عن سبب رفضه كتابة مسلسل عن الفنان الراحل أحمد زكي لمدى صلة الصداقة القوية التي بينهما.

ذكرى ميلاد وحيد حامد

وقال وحيد حامد، في تصريحات تليفزيونية سابقة قبل وفاته، إنه عرض عليه كتابة مسلسل عن أحمد زكي من قبل المخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، ولكنه اخبرهم بأنه مرتبط بكتابة مسلسل اخر وهو مسلسل الجماعة، وفوجئ بعدها بفترة بمكالمة من المؤلف بشير الديك يخبره بأنه عرض عليه كتابة مسلسل عن أحمد زكي، وأنه يعلم بوجود كلام معه عن كتابة هذا المسلسل.

وحيد حامد ومحمد رمضان

وأضاف وحيد حامد في لقاء سابق له، أن محمد رمضان كان من المفترض أن يتحدث معه مرة أخرى حول العمل ولكنه لم يفعل ذلك، موضحا أن بشير كان قريبا جدا من الراحل أحمد زكي وكان يثق فيه كثيرا

وأشار إلى أن بشير الديك كاتب من الكتاب العتاولة وقادر على صنع مسلسل درامي جيد، لافتا أنه لا يستطيع كتابة عمل عن أحمد زكي لأنه كان قريبا منه جدا وعندما يتذكره بنهمر في البكاء.

معلومات عن وحيد حامد

ويعد وحيد حامد واحد من أشهر كتاب السيناريو بمصر، ومن مواليد 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقيّة،

وحاصل على ليسانس آداب قسم اجتماع عام 1965 .

وبدأ في كتابة الأعمال الدرامية منذُ أواخر الستينات، ولكن بداية تحققه جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 78 مع النجم عادل إمام ،

وكتب للمخرج عاطف الطيب خلال الثمانينيات أفلام التخشيبة والبرئ والدنيا على جناح يمامة.

وجمع بينه وبين المخرج شريف عرفة وعادل إمام أعمالا ناجحة نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم: اللعب مع الكبار (1991) ، المنسي (1993) ، الإرهاب والكباب (1994) ، طيور الظلام (1995) ، النوم في العسل (1996)

وكتب عام 2006 فيلم 'عمارة يعقوبيان' عن رواية الدكتور علاء الأسواني ، وشارك في بطولته نخبة كبيرة من نجوم السينما في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف ، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷولِ مرة .

ومن أعماله السينمائية المهمة التي قدمها 'احكي يا شهرزاد' مع المخرج الكبير يسري نصر الله ، وكانت آخر أعماله التلفزيونية مسلسل الجماعة 2 الذي عرض في رمضان 2017.

ويعتبر واحد من أهم المعارضين لجماعة الإخوان، وتزوج من زينب سويدان رئيسة التلفزيون المصري، ولديه منها ابن وحيد هو مروان، ورحل عن عالمنا في 2 يناير 2021.