في ذكرى وفاته.. فريد الأطرش يتصدر تريند جوجل فيديو

تصدر اسم الفنان الراحل فريد الأطرش، تريند موقع البحث الشهير جوجل، نسبة لبحث الآلاف من المواطنين عن اسمه لمعرفة معلومات عن حياته في ذكرى وفاته.

ولد فريد الأطرش في «21 أبريل 1917»، ورحل عن عالمنا في «26 ديسمبر 1974» عن عمر يناهز 57 عامًا، إثر أزمة قلبية وهو في بيروت - لبنان.

فريد الأطرش ملك العود

نجح فريد الأطرش في تأسيس لون موسيقي خاص به وألحان فريدة من خلال عزفه على العود، وترك بصمات واضحة في الموسيقى والغناء العربي ويعد من أعلام الفن كما حاصل على قلادة النيل العظمى، وأطلق عليه الجمهور لقب 'ملك العود'.

نسبه

اسمه فريد فهد فرحان إسماعيل الأطرش، وينتمي إلى آل الأطرش وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا هذه المنطقة المسماة جبل الدروز أيضاً نسبة لسكانها الدروز.

والده

فهد فرحان إسماعيل الأطرش من جبل العرب في سوريا، تزوج ثلاث مرات: الأولى سنة 1899 وكانت زوجته طرفة الأطرش وأنجب منها ابنه طلال، والثانية سنة 1909 وكانت زوجته علياء المنذر، وأنجب منها خمسة أولاد: ثلاثة ذكور، وهم: أنور وفريد وفؤاد، وبنتان وهما: وداد وآمال التي غدت فيما بعد المطربة الشهيرة أسمهان.

وفي سنة 1921 تزوج ميسرة الأطرش وأنجب منها أربعة أولاد: منير ومنيرة وكرجية واعتدال، توفي عام 1925 ودُفن في مدينة السويداء في سوريا.

والدته

الأميرة علياء المنذر وهي مطربة تمتعت بصوت جميل قادر على تأدية العتابا والميجانا، وهو لون غنائي معروف في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. تأثرت بمطرب العتابا اللبناني يوسف تاج الذي اتبّعت أسلوبه فيما بعد المطربة صباح، توفيت سنة 1968 ودُفنت في بلدة الشويت في جبل لبنان حيث كان للعائلة منزلا هناك إضافة إلى منزلهم الكبير في بلدة القريا في السويداء.