في ذكرى وفاته.. معلومات عن حسن الأسمر الذي توفى بعد تسجيل أغنية «بحب الحياة» بـ 10 أيام

تمر الذكرى الثالثة عشر على وفاة نجم الأغنية الشعبية الراحل حسن الأسمر، اليوم الأربعاء، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 7 أغسطس 2011، عن عمر يناهز الـ 52 عامًا بعد أزمة قلبية أودت بحياته عقب أداء صلاة الفجر.

قدم الفنان الراحل حسن الأحمر مجموعة مميزة من الأغاني الشعبية خلال فترة الثمانيات والتسعينات تحديدًا ساهمت في شهرته بشكل كبير في الشارع المصري والعربي، ولقب بـ فارس الأغنية الشعبية نظرًا لاختياره كلمات أغاني مميزة تلامس وجدان ومشاعر جميع المواطنين بمختلف ثقافاتهم.

معلومات عن حسن الأسمر:

1- ولد حسن الأسمر في حي العباسية بحافظة القاهرة، يوم 21 أكتوبر عام 1959، بينما تنتمي أصوله إلى صعيد مصر حيث أن عائلة والده من محافظة قنا.

2- أصبح حسن الأسمر في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي أحد أشهر مطربي الغناء الشعبي في الشارع المصري ويتهافت عليه منتجي السينما ليقدم عددًا من الأفلام، وبعدها يشارك بالتمثيل في عدد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية.

3- تميزت أغاني حسن الأسمر بالطابع الحزين، والذي لاقى استحسان في الشارع المصري، كما أنه كان مميزًا في تقديم المواويل، ومن أشهر الأغاني التي قدمها فارس الأغنية الشعبية «كتاب حياتي يا عين».

4- شارك حسن الأسمر في بطولة عدداً من المسرحيات الشهيرة منها: «باللو» و«حمري جمري».

5- شارك حسن الأسمر في بطولة أفلام عدة منها: «ليلة ساخنة» و«امرأة وخمسة رجال» و«زيارة السيد الرئيس».

6- من أبرز المسلسلات التي شارك بها حسن الأسمر مسلسل «أراببيسك» بطولة الفنان الراحل صلاح السعدني.

7- زادت شهرة حسن الأسمر، في الوقت الذي ابتعد فيه نجم الأغنية الشعبية أحمد عدوية بعدما تعرض لحادث أبعده عن الساحة الفنية لعدة سنوات، برز خلالها نجم حسن الأسمر والذي استطاع أن يسد فجوة غياب عدوية.

8- تميز حسن الأسمر بأنه أكثر شَبهاً بطبقة العمال التي كانت بدأت تتخذ مكانها في المجتمع المصري .

9- سجل حسن الأسمر أغنية بعنوان «بحب الحياة» قبل وفاته بـ 10 أيام، وكان من المقرر طرحها ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

10- كان آخر ظهور للراحل حسن الأسمر في رمضان 2011 من خلال إعلان تجاري لصالح إحدى شركات الهاتف المحمول المصرية.

11- أخذ إعلان حسن الأسمر شهرة واسعة بعد أيام قليلة من حلول شهر رمضان 2011 أي قبل وفاته بأيام، وأدّى بصوته الجميل أغنية «اسمع بقى» على نفس لحن أغنيته الشهيرة «كتاب حياتي».

12- ظلّ حسن الأسمر غائباً عن الساحة الفنية منذ ظهورٍ محدودٍ له في مسلسل «قمر» مع فيفي عبده عام 2008.

13- وظهر حسن الأسمر إعلامياً نهاية شهر رمضان 2011، في أعقاب أحداث «موقعة العباسية»، حيث أعلن أنه بصدد إقامة دعوى قضائية ومعه عددًا كبيرًا من أهالي منطقة العباسية ضد «حركة شباب 6 أبريل» الذين وصفتهم بالبلطجية.