في ذكرى وفاته.. 10 معلومات عن عميد المسرح العربي يوسف وهبي

تحل اليوم الذكرى الـ39 لوفاة عميد المسرح العربي الفنان يوسف وهبي، الذي ترك لنا إرثًا كبيرًا من الفن، وأثرى السينما والمسرح العربي بالتمثيل والإخراج وتأليف وإنتاج الأعمال، وقضى حياته كلها من أجل اكتشاف وتقديم المواهب.

اسمه الحقيقي يوسف عبدالله هديب وهبي قطب، من مواليد ١٧ يوليو ١٨٩٨م بالفيوم.

أحب التمثيل عندما شاهد لأول مرة فرقة اللبناني سليم قرداحي في مدينة سوهاج، وبدأ يلقي المونولوج في المدرسة والنادي الأهلي.

كان صديقًا للفنان محمد كريم، وسافر إلى إيطاليا بناءً على نصيحة منه، وتعلم التمثيل على يد الإيطالي كيناتوني، ثم عاد إلى مصر عام 1921، وانضم إلى فرقة حسن فايق وعزيز عيد.

أسس فرقته المسرحية عام 1923 مع عدد من الممثلين الكبار مثل مختار عثمان، وعزيز عيد، وحسين رياض، وزينب صدقي، وأمينة رزق، وأحمد علام، وقدموا أول مسرحية بعنوان 'المجنون كباكورة' المترجمة عن أعمال وليام شكسبير، وموليير، وهنريك إبسن.

دخل يوسف وهبي عالم السينما من خلال فيلم 'زينب' الذي أنتجه عام 1930 مع المخرج والفنان محمد كريم، حيث أنشأته شركة رمسيس، وفي عام 1932 أنتج فيلم 'أولاد الذوات' الذي يعتبر أول فيلم ناطق باللغة العربية.

جسد يوسف وهبي العديد من الشخصيات منها الشرير والوغد والطيب والكوميدي، وله رصيد كبير من الأفلام في السينما من أبرزها: غرام وانتقام، وليلى بنت الريف، وسيف الجلاد، وسفير جهنم، وبنات الريف، وأولاد الشوارع، وبحر الغرام، و اعترافات زوج، والحب الكبير، والبؤساء، والرداء الأبيض، وميرامار، وإشاعة حب، وموعد مع الحبيب، والبحث عن فضيحة، وعهد الهوى، والاختيار، وحكايتي مع الزمان، وإسكندرية ليه.

حصد عملاق المسرح على العديد من الجوائز خلال مشواره منها منحة الملك فاروق الأول رتبة البكوية، وجائزة الدولة التقديرية عام 1970، ومنحة بابا الفاتيكان وسام الدفاع عن الحقوق الكاثوليكية ويعد أول مسلم يحصل على هذه الجائزة.

تعرض يوسف وهبي خلال مشواره لأزمة كادت أن تنهي حياته الفنية، حيث انتشرت أخبار عام 1928 عن أن شركة فرنسية جاءت إلى مصر بهدف إنتاج فيلم عن سيرة النبي محمد، واتفقت مع وهبي على تجسيد شخصية الفيلم، وقامت وزارة الداخلية باستدعائه للتحقيق معه، واعتذر للصحف عن تقديم هذا الدور بعد تهديد الملك فؤاد له بسحب جنسيته المصرية.

تزوج يوسف وهبي 3 مرات الأولى كانت في السر من الأمريكية لويز لاند، ثم تزوج من أغنى إمرأة في مصر المليونيرة عائشة فهمي، وكانت تكبره بـ16 عامًا، بينما كانت الزيجة الثالثة من السيدة سعيدة منصور التي دامت 40 عامًا.

توفى يوسف وهبي في 17 أكتوبر عام 1982 إثر إصابته بأزمة قلبية، عن عمر يناهز الـ84.

حكاية أبو البنات.. 10 معلومات عن عمر الحريري في ذكرى وفاته العاشرة

فاتن حمامة في ذكرى وفاتها السادسة: «رفض والدها السينما خوفاً على مستقبلها الدراسي.. وتوقفت عن الفن لمدة 8 سنوات »